الارشيف / رجيم / مجلة رجيم

علاج حساسية البيض

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

البيض من أكثر الأكلات التي تسبب الحساسية منذ الصغر، وتكون منتشرة بين الأطفال وهي من أكثر مسببات التحسس لديهم، ويظهر الجسم ردة الفعل بعد مرور عشر دقائق إلى يوم بعد تناول البيض أو تناول الوجبات التي تحتوي عليه، لكن لا داعي للقلق فيوجد علاج حساسية البيض الذي يختلف درجة المرض من شخص إلى أخر، ما بين الأعراض الخطرة، إلى درجة أخف وتظهر الأعراض مبكرة غالبا في الرضع، والشائع أن أكثر المصابين بالحساسية منذ الصغر يتخطون المرض قبل بلوغ سن المراهقة، فما هو علاج حساسية البيض.

محتوى المقال

إختبارات الكشف عن حساسية البيض

علاج حساسية البيض
علاج حساسية البيض

اختبار يجرى عن طريق الدم

يعتمد الاختبار على قياس ردة فعل الجهاز المناعي تجاه البيض، عن طريق فحص نسبة الأجسام المضادة في مجرى الدم، والتي تعطي نسبة تفاعل الحساسية.

اختبار وخز الجلد

يوخز اختصاصي أمراض الحساسية الجلد بكمية صغيرة من البروتينات التي يحتوي عليها البيض، وإذا كان يعاني المريض من الحساسية يظهر تورم في المنطقة التي تم بها الحقن، وهذا بالاعتماد على أفضل الأجهزة التي تجري الاختبارات على الجلد.

وضع الطفل تحت الملاحظة

من أكثر الأشياء التي يتبعها الأطباء، هو الطلب من الأمهات والآباء أن تحتفظ بمذكرة يسجل بها جميع الأطعمة التي يتناولها الطفل، ويطلب من الوالدين أن يبعد البيض وبعض الأطعمة التي من المعروف عنها أنها تسبب الحساسية، حتى تتحسن الأعراض لدى الطفل.

حساسية البيض
حساسية البيض

تحدي البيض

يطلب الطبيب أن يعطي إلى الصغير مقدار بسيط من البيض لمعرفة مدى حدوث التفاعل منه، وإذا كانت النتيجة عدم حدوث ردة فعل يعطى الطفل كمية أكبر وإذا لم تظهر علامات حساسية الطعام، يبحث الطبيب عن أسباب أخرى، وهذا الأختبار يجرى من قبل الطبيب أو الاختصاصي.

أعراض حساسية البيض

  1. من أكثر الأعراض شيوعا، والناتجة عن الحساسية هو طفح في الجلد وظهور الالتهابات.
  2. تحسس الأنف، وإصابتها بالسيلان.
  3. الشعور بمغص في المعدة وألم في منطقة البطن، وأحيانا الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  4. ظهور علامات مشابهة لأعراض مرض الربو، وهي السعال البسيط وضيق الصدر، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس.
  5. انخفاض ضغط الدم، مما يسبب الإحساس بالدوار، وسرعة ضربات القلب، وهذه من العلامات الخطرة.

علاج حساسية البيض

حتى وقتنا هذا لم يتم الكشف عن  علاج مباشر يشفي المريض من الحساسية، لكن هناك بعض الأدوية التي توصل إليها العلم ووظيفتها خفض الأعراض أو العلامات بعدما تحدث وتكون درجتها خفيفة، ويوصف للمريض أدوية مضادة للهيستامين، وفي الدرجات الشديدة يكن المريض المصاب بالحساسية في خطر لذا يأخذ حقنة الإبينفرين بطلب من الطبيب المعالج، بعد التوجه إليه فور ظهور الأعراض للسيطرة على الحساسية.

البيض
البيض

علاج حساسية البيض بالأعشاب الطبيعية

  • يمكن علاج حساسية الجلد بواسطة الزيت المستخلص من حبة البركة السوداء، بدهن كمية منه على المناطق المتحسسة حتى يهدئ التهيج ويقل الشعور بالحكة، ويختفي اللون الأحمر الناتج عن تهيج الجلد مع الوقت.
  • دهن الجزء المصاب بجل الصبار، ويستخدم كدهان موضعي لتهدئة الحكة، والالتهاب التأتبي، ومناسب لعلاج أنواع الالتهابات الأخرى.
  • صنع مزيج سائل من الحبة السوداء وعسل النحل، للمساعدة في السيطرة على الحساسية الناتجة من البيض، وخفض حدة الأعراض المتمثلة في إحمرار الجلد، نتيجة التهيج الذي يصيب الجسم، بالإضافة إلى قدرته على تنظيف الجسم من مسببات الحساسية والقضاء على آثارها العالقة في الجسم.
  • أعشاب البابونج يمكنها علاج الحساسية بغلي أوراقه وشرب الماء المستخلص، ويمكن تحليته بالعسل إذا رفض الطفل تناوله، كما أنه يعزز من قدراته ضد الحساسية، ويعالج جميع الأعراض الظاهرة عن الإصابة بالحساسية.

تابعوا

فوائد البيض المقلي

ماهي الاشياء التي تسبب الحساسية