رجيم .... كيفية خفض الدهون الثلاثية

مجلة التخسيس السريع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ما هي الدهون الثلاثية؟

بالإنجليزية Triglycerides وهي أكثر أنواع الدهون انتشاراً في جسم الإنسان، وهي العنصر الأساسي في الزيوت الحيوانية والنباتية. تتكون الدهون الثلاثية من جزيء غليسيريد متصلة به ثلاثة من الأحماض الدهنية، ويتم هضم هذه المركبات الكيميائية لتزويد الجسم بالطاقة الضرورية لعملية التمثيل الغذائي. ويتم امتصاص الدهون الثلاثية وتخزينها في الخلايا الدهنية وخلايا الكبد.

ما الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول؟

هي أنواع مختلفة من الدهون المنتشرة بدم الإنسان، صحيح كلا النوعين لا يذوبان في الدم وأن البروتينات الدهنية هي المسئولة عن نقل النوعين، لكن الدهون الثلاثية تعمل على تخزين السعرات الحرارية الزائدة لتزويد الجسم بالطاقة، في حين يتم استخدام الكولسترول من قبل الجسم في العديد من الهرمونات وبناء الخلايا.

ما هو مستوى الدهون الثلاثية في الدم؟

بعد الصيام لمدة 8 : 12 ساعة، يتم أخذ عينة دم من الشخص لقياس مستوى الدهون الثلاثية في الدم. علماً بأن النتيجة إذا كانت أقل من 150 مليجرام لكل ديسيلتر تعد طبيعية، أما إذا كانت أكثر من 200 مج/ديسيليتر فهي نسبة مرتفعة، وما بين النسبتين تعد نسبة معقولة أو معتدلة. علماً بأنه كلما كانت نسبة الدهون الثلاثية مرتفعة في الدم كلما زاد خطر إصابة الشخص بمرض الشريان التاجي وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والتهاب البنكرياس والمزيد.

ما أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية؟

هناك العديد من الأسباب التي تساعد على زيادة نسبة أو مستوى الدهون الثلاثية في الدم وتتضمن هذه الأسباب:

1- السمنة وزيادة الوزن وإتباع نظام غذائي غني بالسكريات والدهون.

2- انخفاض النشاط البدني وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

3- الحمل خاصة في الثلث الأخير من فترة الحمل.

4- الإصابة بمرض السكري خاصة من النوع الثاني.

5- الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

6- الإصابة بأحد أمراض الكلى مثل التهاب كبيبات الكلى أو البولينا.

7- تناول المشروبات الكحولية.

8- اضطراب في المناعة الذاتية كوجود الذئبة الحمراء أو البارابروتين في الدم.

9- تعاطي بعض الأدوية والعقاقير مثل الإستروجين وأدوية خفض ضغط الدم ومنحيات حامض الصفراء ومضادات الفيروسات القهقرية والأدوية النفسية ومثل مضادات الذهان وأدوية علاج عدوى العوز المناعي والمزيد.

كيفية التخلص من الدهون الثلاثية؟

هناك العديد من طرق ووسائل خفض نسبة أو مستوى الدهون الثلاثية في الدم والتي تتضمن:

1- التدقيق فيما يتم تناوله وإتباع نظام غذائي صحي متوازن منخفض السكريات والدهون من قسم رجيم. حيث أن خسارة الوزن ستؤدي لا محالة إلى انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، مقارنة بما كان الوضع عليه قبل التخسيس.

2- تجنب الأطعمة الدهنية، حيث أنه من خلال تجنب أو الحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون التقابلية ستنخفض نسبة الدهون الثلاثية في مدك بشكل كبير. ومن أهم هذه الأطعمة التي يجب عليك أن تتجنبها لخفض مستوى الدهون الثلاثية، الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم خاصة الغنية بالدهون والمخبوزات الجاهزة والآيس كريم والزبدة والأطعمة المقلية، وفي المقابل هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تتضمن الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الكانولا وزيت الزيتون.

3- امتنع عن تناول السكر، حيث أنه من السموم البيضاء والامتناع عنه سيخفض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبير وملحوظ. فضلاً عن أنه يمكنك الاستغناء عنه تماماً بدون مشكلة.

4-  تناول الأسماك والمأكولات البحرية، مثل السردين والتونة والسلمون ورنكة والماكريل وغيرها من الأنواع، حيث أنها تحتوي بكثرة على أوميجا 3 ودهون الأسماك دهون أحادية غير مشبعة كما تم التنويه.

5- تجنب الخبز والمكرونة والأرز الأبيض واستبدلهم بمنتجات القمح الكامل فهذا سيساهم أيضاً في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

6- ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة بمعدل 5 مرات أسبوعياً، وجميع التمارين المنزلية قمنا بجمعها لك وستجدها في قسم التمارين الرياضية.

7- تجنب تناول المشروبات الكحولية فهي أيضاً أحد أسباب ارتفاع نسبة الدهون كما ذكرنا.

8- هناك العديد من الأدوية التي تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية في

قراءة الموضوع في المصدر ...

0 تعليق