الارشيف / الحوادث / الوطن

الوطن | حوادث | تفاصيل احتفالية "السجون" بالإفراج عن الغارمين وتكريم النزلاء المتفوقين

أفرج قطاع مصلحة السجون في وزارة الداخلية، اليوم، عن 2868 من نزلاء السجون الغارمين من خلال تمويل صندوق "تحيا مصر"، وبعض منظمات المجتمع المدني وبعض ذوي النزلاء، في احتفالية ضخمة.

كما قدم القطاع أوراق النزيلات والنزلاء الغارمين إلى لجان الإفراج الشرطي والعفو الرئاسي، خلال فترة من 10 أكتوبر الماضي وحتى 23 يناير الجاري، كما تم الإفراج بالعفو عن 4063 نزيلا، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم 52 لسنة 2019 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة "67" وثورة 25 يناير، ليبلغ إجمالي المستفيدين من العفو الرئاسي ومبادرة سجون بلا غارمين وغارمات 6931 منذ 10 أكتوبر الماضي وحتى 23 يناير الجاري، "ما يؤكد أهمية مبادرة الرئيس وتنامي قطر التكافل الاجتماعي بين المصريين"، وفقا لبيان أمني.

وقال اللواء زكريا الغامري إن الإفراج عن الغارمين والغارمات يأتي استمرارا للجهود المبذولة وتفعيلا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "سجون بلا غارمين أو غارمات"، وتنفيذا للتوجيهات المستديمة للواء محمود توفيق، وزير الداخلية، باتخاذ كل الإجراءات القانونية والتنفيذية للإفراج عن الغارمين، وفي نفس السياق استقبل آلاف المواطنين من أسر النزلاء قرار العفو بالزغاريد والهتافات للرئيس الجمهورية وجهاز الشرطة.

كما كرم قطاع مصلحة السجون عددا من السجناء من المتفوقين علميا والمتميزين ببرامج التاهيل بقطاع السجون، وكرم اللواء زكريا الغامري، مساعد الوزير للقطاع السجين محمد السيد إبراهيم، مسجون في الزقازيق، لحصوله على الماجستير أثناء قضاء فترة عقوبة السجن لإدانته في قضية مخدرات، وعبدالتواب محمد عبدالتواب، لحصوله على ليسانس حقوق أثناء قضاء عقوبة السجن في مخدرات بأسيوط، وتوفيق محمد توفيق، لحصوله على ليسانس حقوق أثناء تواجده في سجن أسيوط.

كما كرم محمد نجاح السيد، في سجن الزقازيق، لحصوله على ليسانس آداب، وهاني أبوزيد علي أبوزعبل، لحصوله علي ليسانس حقوق، وإبراهيم سعودي سجن أسيوط، وحصوله على ليسانس حقوق، زكريا طه البيلي، سجن أبوزعبل، لحصوله على كلية أصول دين، ناصر عبده، سجن برج العرب، لحصوله على حقوق، أشرف عبداللطيف، سجن برج العرب، لحصولة على ليسانس آداب، إبراهيم فاروق أحمد، سجن دمنهور، لحصوله علي ليسانس آداب، ومصطفى ماهر، لحصوله على دبلوم وأثناء قضاءهم عقوبة إدانه في قضايا مخدرات، ومحمد سلامة، لحصوله على دبلوم، وعويضه سليمان سجن الزقازيق، لحصوله على محو الأميه ثم حصوله علي الإعدادية وحاليا في الثانوية.

ومن السجينات سلوى عبدالقادر حسن، لحصولها على معهد فني تجاري قضية آداب، وعبير سلامة ووردة الشريف وتميزهم في الأعمال الحرفية.

وقال اللواء زكريا الغامري، إن هناك اهتمام من اللواء محمود توفيق بالارتقاء بأفضل الرعاية الشاملة المقدمة للنزلاء وخاصة الحرص على الدراسة والتعليم وفي كل المناحي التعليمية بدأ من محو الأمية وانتهاء بالدراسات العليا حرصا على مستقبلهم وممارسة هواياتهم على نحو يعود عليهم وذويهم بالنفع، اتساقا مع مبادئ السياسة العقابية الحديثه وتجسيدا لإعلان مبادئ حقوق الإنسان.

وأضاف أن قطاع السجون نسيق مع وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني والعالي والأزهر الشريف والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وحث من يرغب منهم بالالتحاق بها ومساعدته علي استكمال دراسته بمراحل التعليم المختلفة وعقد لجان الأمتحانات بكل السجون.

وأكد أنه يتوافر لدى قطاع السجون 3 مدارس ثانوية صناعية بمناطق السجون "القناطر، المنيا، وجمصة"، ويدرس بها العديد من النزلاء، وبلغ إجمالي عدد الدارسين في مراحل التعليم المختلفة، خلال الفصل الدراسي الأول عن 2018 و2019، 5227 نزيلا.

وقال إن توجيهات اللواء محمود توفيق، في الفترة الأخيره كان لها اثر عظيم على تطوير مستوى السجون وإعلاء قيم حقوق الإنسان، مضيفا أن سياسة السجون تعتمد على تحقيق التواصل بين النزيل والمجتمع الخارجى وأن قطاع السجون ينسق مع مؤسسات أخرى على رأسها وزارة التربية والتعليم، وهناك عدد كبير من النزلاء حصلوا على شهادات من داخل السجن.

وتابع أنه يتم التنسيق مع وزارة الأوقاف والكنيسة، لتنظيم الندوات الدينية، مشيرا إلى أن مساعد الوزير شهد العام الماضي أداء 5227 نزيلا فى امتحانات فى مختلف المراحل التعليمية منهم 1477 نزيلا حصل على شهادة محو أميه و49 نزيلا بالمرحلة الإعداداية و300 نزيل بالمرحلة الثانوية و200 نزيل بالتعليم الفني و336 نزيلا بالمعاهد الفنية، و2464 نزيلا بالتعليم الجامعي و164 دراسات عليا.

قد تقرأ أيضا