الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

مخترع «الهراس أمير».. أبرز المعلومات عن العالم المصري الراحل عبدالحليم عمر

رحل عن عالمنا العالم المصري الدكتور عبد الحليم عمر، أستاذ هندسة الطرق بجامعة "كارلتون"، وأحد أنبغ عقول مصر بالخارج في مجال الهندسة، وصاحب اختراع "الهراس أمير"، بمدينة أوتاوا الكندية، مخلفًا وراءه إرثًا هامًا من العلم والمعرفة.

وفي ضوء ذلك، ترصد «الشروق» في السطور التالية، أهم المعلومات عن العالم المصري الراحل، وفقًا لسيرته الذاتية بقسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة كارلتون الكندية.

-الدكتور عبد الحليم عمر أستاذ جامعي بجامعة كارلتون الكندية، ويشغل منصب مدير مركز أبحاث وتطوير المعلومات الجيولوجية الصناعية في «C-GRID» منذ عام 1987.

-حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية، قبل أن ينتقل إلى كندا للحصول على درجة الماجستير في جامعة تورنتو في عام 1977.

-مخترع أسطوانة الأسفلت AMIR، أو كما يطلق عليه الهراس أمير، التي أحدثت ثورة في مجال بناء الأرصفة، خلال السنوات الـ18 الماضية.

-أصبح رئيسًا لقسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة كارلتون الكندية من عام 2003 حتى عام 2009.

-أسس العالم المصري مركزًا عالميًا رائد للأبحاث في مجالات هندسة النقل وأرصفة الإسفلت بجامعة كارلتون، واستخدم الجيولوجيا الصناعية في تطبيقات الهندسة المدنية.

-حققت أبحاثه أكثر من 3.5 مليون دولار في شكل منح وعقود بحثية من عملاء كنديين وأمريكيين وأستراليين ومصريين.

-ساعد في إنشاء برنامجين فريدين في جامعة كارلتون هما: برنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية في هندسة الحفظ والاستدامة بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية، وبرنامج الماجستير في حماية البنية التحتية والأمن الدولي «MIPIS» مع مدرسة نورمان باترسون للشئون الدولية.

-حصل على جائزة أفضل باحث من قبل المجلة الأمريكية «Engineering News Record» لعام 1999، كما فاز بجائزة «NOVA» للابتكار في البناء، ليكون أول مهندس مدني يحصل على كلتا الجائزتين في نفس العام تقديرًا لإنجازاته.

-حصل على جائزة «Sandford Fleming» لعام 2005، من قبل الجمعية الكندية

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا