الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

«تعليم النواب» تعتزم مناقشة خطة العام الدراسي الجديد مع وزير التعليم

وكيل اللجنة لـ«الشروق»: نواجه أزمة في أعداد المعلمين بجميع مدارس المحافظات

 

تعتزم لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، تنظيم اجتماع يحضره وزير التربية والتعليم طارق شوقى، فى مستهل دور الانعقاد الخامس للبرلمان، المقرر أن يبدأ مطلع أكتوبر المقبل، لبحث خطة واستعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد.

ومن المقرر أن يستعرض وزير التعليم خطته لسد العجز فى أعداد المعلمين بمدارس المحافظات، بحسب وكيل اللجنة هانى أباظة.

وقال أباظة فى تصريح لـ«الشروق»، إن عدم سد نسب العجز فى أعداد المعلمين بجميع مدارس المحافظات يعد كارثة تخل بالعملية التعليمية، مضيفا أن مسئولى وزارة التربية والتعليم تعهدوا بإجراء مسابقة للتعاقد مع معلمين فى وقت قريب، وتوجيه المشاركين فى الخدمة العامة للمدارس التى بها عجز أكبر.

وتابع: «سيكون هناك خلل فى بداية العام الدراسى لمدة أسبوعين على الأقل، ولا نعرف كيفية حل تلك المشكلة، وسنناقش الوزير فى ذلك».

وأشار إلى أن وجود خلل معظم المديريات التعليمية بالمحافظات، حيث يقوم موجهو التربية والتعليم بالشرقية بعمل نشرة نقل أو تدوير للمدرسين بنسبة 100% من قوة المدرسين، ولا يراعى التوزيع الجغرافى للمعلمين، متابعا: «هؤلاء أصبحوا «مافيا» لا يتم السيطرة عليهم».

واستطرد: «إحدى الموجهات بمحافظة الشرقية نقلت 113 معلما فى وقت واحد خارج النطاق الجغرافى لأماكن سكنهم ما يسبب أزمة للمعلمين والطلاب».
من جانبه، قال عضو لجنة التعليم فى مجلس النواب، مصطفى كمال، إنه سيطلب حضور وزير التربية والتعليم إلى اللجنة للتعرف على عدد الفصول الجديدة التى تم بناؤها، ومدى نقص عدد الفصول فى ظل التكدس الذى تشهده عدد كبير من المدارس، ومسألة استخدام التابلت بدلا من الكتاب المدرسى الذى لم يلق نجاحا مع بداية تطبيقه، بحسب كلامه.

وأضاف كمال لـ«الشروق» أنه سيطالب الوزير بإيفاد اللجنة بدور الوزارة فى متابعة المدارس الخاصة، خاصة فيما يخص المصروفات.

فى سياق قريب، تقدمت النائبة فايقة فهيم، بسؤال برلمانى إلى رئيس مجلس النواب، على عبدالعال، موجه إلى وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، بشأن استعدادات الجامعات لاستقبال العام الدراسى.

وأكدت فهيم فى طلبها، ضرورة الانتهاء من إعداد الجداول الدراسية وعرضها على الشاشات، وإعلانها للطلاب بوقت كاف والعمل على انتظام العملية التعليمية منذ اليوم الأول، وتجهيز أماكن المحاضرات

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا