الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

برلمانيون يتوقعون تمرير انتخابات اللجان النوعية بـ«التراضى»

توقع عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر» بمجلس النواب ممدوح مقلد، إجراء انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان بالتراضى والاتفاق بين النواب وممثلى أحزابهم، فى دور الانعقاد الأخير، الذى سيبدأ مع بداية شهر أكتوبر المقبل.

وقال مقلد، لـ«الشروق»، إن هيئة مكتب اللجان الـ25 داخل البرلمان سوف تتسم بالهدوء خلال دور الانعقاد الأخير، خاصة أن الأمر ليس فى حاجة إلى المنافسات الشديدة، حسب تعبيره، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من اللجان لن يشهد تغييرات فى تشكيلته، حيث من المتوقع استمرار رؤساء هذه اللجان فى مناصبهم، وقد يحدث تغيير طفيف فى مناصب الوكالة وأمانة السر، بالتوافق.

وأضاف أن من أبرز اللجان التى لن تشهد تغييرات، اللجنة التشريعية برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، ولجنة الإدارة المحلية برئاسة أحمد السجينى، ولجنة التضامن الاجتماعى برئاسة عبدالهادى القصبى، ولجنة القوى العاملة برئاسة جبالى المراغى، ولجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة همام العادلى.

كما من المتوقع عدم وجود تغييرات كبيرة فى لجنة الخطة والموازنة برئاسة حسين عيسى، ولجنة الزراعة برئاسة هشام الشعينى، ولجنة الشباب والرياضة برئاسة أشرف رشاد، ولجنة الثقافة والإعلام برئاسة أسامة هيكل، ولجنة الصناعة برئاسة محمد فرج عامر، ولجنة الطاقة برئاسة طلعت السويدى، ولجنة الشئون الدينية برئاسة أسامة العبد.

وكشف مقلد عن أن حزب «مستقبل وطن» من المقرر أن يعقد معسكرًا لنواب وأعضاء الحزب فى مدينة الغردقة من 25 إلى 29 سبتمبر، ومن الوارد أن يشهد مناقشة ترشيحات اللجان النوعية مع نواب الحزب.

وتوقع أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عبدالفتاح محمد، فى تصريح لـ«الشروق»، أن تكون التغييرات داخل هيئة مكاتب اللجان النوعية بسيطة خلال دور الانعقاد الأخير، وتشمل لجنتين أو ثلاث لجان فقط، مؤكدا أن أداء أغلب اللجان النوعية داخل البرلمان كان جيدا ومستقرا.

وتجرى انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان وفقًا للمادة 42 من اللائحة الداخلية التى تنص على أن تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم الترشيحات كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا