الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

محافظ كفر الشيخ: استراتيجية جديدة للاستفادة من قش الأرز وحملة ضد حرقه - المحافظات - الوطن ضجة الاخباري

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

ناقش الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، والدكتور محمد صلاح، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، التنسيق بين وزارة البيئة ومحافظة كفرالشيخ، وجهاز شئون البيئة، ومديرية الزراعة، للبدء في حصاد الأرز وتعظيم الاستفادة من قش الأرز، والمرور على تجهيزات المحافظة والأماكن المقترحة لتجميع قش الأرز واستخدامها، والقواعد المنظمة في استخدام قش الأرز، وتعظيم الاستفادة منه، وسبل مواجهة السحابة السوداء، وتوعية المزارعين.

وقال محافظ كفرالشيخ، إنه تم تحديد 50 موقعا في تجميع قش الأرز وتم التعاقد عليهم والمعاينة والموافقة عليهم واستلام الشركات للتجميع، لافتاً إلى أن هذا إنجاز للمحافظة، داعياً لزيادة عدد المواقع لتصل إلى 100 موقعا بدلًا من 50 موقع، لأنه كلما زادت مواقع التجميع كلما كان استفادة للفلاح، حيث يبلغ سعر الفدان للقش 1000 جنيه، وذلك كقيمة اقتصادية للفلاح وكذا للدولة للحفاظ علي البيئة، وأن محافظة كفرالشيخ ستكون المحافظة الأكثر تجميعاً لقش الأرز، ومن المتوقع تجميع 531 طنا طبقاً لبروتوكول وزارة البيئة.

وأعلن عن القيام بحملة توعية مكثفة بالتعاون مع GIZ الألمانية لعدم حرق قش الأرز موسم 2019، ولتعظيم الاستفادة من قش الأرز عن طريق عمل كومات أعلاف غير تقليدية وعمل كومات أسمدة عضوية والتوعية بمخاطر حريق قش الأرز والأضرار الناتجة من حرقه علي البيئة وصحة الإنسان.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن مديرية الزراعة، نظمت 40 دورة إرشادية عن الأخطار والأمراض التى تسببها السحابة السوداء، مؤكدا على التنسيق التام بين غرفة العمليات بالمحافظة وجهاز شئون البيئة وفرع جهاز شئون البيئة، لافتاً إلى أن كل الملصقات تم توزيعها على كل الجهات للإرشاد.

وأكد على رفع الوعي البيئي لدى المواطنين والمزارعين في المحافظات بأهمية استخدام هذه المتبقيات الزراعية من الناحية البيئية لتقليل الملوثات الناتجة عن حرقها والاقتصادية حيث يتم بيع قش الأرز بمبالغ كبيرة واستخدامه كأعلاف غير تقليدية للحيوانات.

كما أكد على الدعم بالمعدات المستخدمة فى عمليات جمع وكبس ونقل قش الأرز من الحقول إلى مقر هذه المواقع وهي عبارة عن جرارات ومكابس ومفارم، وأمر بتعميم التعليمات للوحدات المحلية بالمراكز والمدن بتحرير محاضر رسمية لتوعية الفلاحين وليس كعقاب لحمايتهم من الوقوع في أخطاء كبيرة.

من جانبه قال الدكتور محمد صلاح رئيس جهاز شؤن البيئة، إن قش الأرز مسبب رئيسي في ظاهرة السحابة السوداء وتنفيذ سياسية وزارة البيئة من خلال تطبيق فكر المشروعات الريادية لتكون دافع لدخول الشباب مجال العمل بالمخلفات الزراعية وذلك من خلال توفير وزارة البيئة الدعم المادي والمعدات من مكابس وجرارات ومفارم باشتراطات ميسرة، وقيمة إيجارية رمزية أيضا.

 

6a15942178.jpg

9864e11193.jpg

ab7010333a.jpg

14b73fbdd9.jpg

3df74fccc6.jpg

23f8561b0b.jpg

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا