الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

أهالي العدوى بالشرقية يشتكون من انقطاع معاشات "التضامن والتكافل".. مسؤول: غير مستحقين - المحافظات - الوطن ضجة الاخباري

اشتكى عددا من أهالي قرية كفرالعدوي، التابعة لمركز فاقوس، انقطاع معاشات التضامن والتكافل التي كانوا يتقاضوها.

وقال السيد السيد سعد السيد، 57 عاما، مقيم بكفر العدوي، إنه كان يأخذ معاش تضامن 300 جنيه منذ عام 2017، ثم فوجئ بانقطاعه منذ 3 أشهر، مشيرا إلى أنه عندما تقدم بشكوى لإدارة التضامن بفاقوس أخبره أحد الموظفين بأن يجب إجرائه كشفا طبيا بالزقازيق ثم أخبروه أنه غير مستحق.

وطالب "السيد" بتشكيل لجنة من التضامن والشئون الاجتماعية بإجراء معاينة على أرض الواقع بالقرية لبحث حالتهم الاجتماعية.

من جانبه أكد محمود محمد علي ثابت، 55 عاما، أنه كان يأخذ معاشا من الضمان، وصل إلى 405 جنيها  ولكنه انقطع منذ 3 أشهر، متابعا: "طلبوا مني أعمل تظلمات وأحضر تقارير تأكد أنني أعاني من إعاقة"، مردفا: "أنا راجل فقير واستحق دعم الدولة، هو لازم تكون رجلي مقطوعة عشان يدوني معاش!!".

وتابع: "أنا شغال سمكري وكبرت في السن، ولم أستطع العمل حاليا بسبب حادث تعرضت له أثناء عملي ما أدى إلى ضعف عضلة الساق، وعليا 3 آلاف جنيه للكهرباء بسبب عدم قدرتي على السداد"، مؤكدا أنه حاليا ليس لديه أي مصدر دخل.

وأوضح مكاوي محمد مكاوي، 34 عاما، عامل زراعي، أن لديه 4 أطفال تتراوح أعمارهم من 10 لـ15 عاما، إضافة إلى والدته التي يعولها، والتي تعاني من أمراض عديدة، مشيرا إلى أنهم يقيمون في منزل قديم من الطوب اللبن، لافتا إلى أنه كان يحصل على معاش تحت مسمى "إعانة" منذ عامين، كما يحصل الأبناء على معاش 270 جنيها خلال فترة الدراسة، وجرى قطعهم في فترة الإجازة دون سبب.

من جانبه أكد أيمن شعبان عضو لجنة المتابعة والمساءلة الأهلية لبرنامج "تكافل وكرامة" أنه جرى إيقاف صرف الإعانات لـ13 مستحقا من القرية إلى جانب إيقاف معاشات التضامن لـ70 حالة في القرية.

وأشار "شعبان" إلى أن رد المسؤولين اقتصر على أن عدم الصرف لغير المستحقين، وأنه يجرى إعادة تقييم، لافتا إلى أن الشروط والمعايير واقعية: "على سبيل المثال يمكن أن يكون الشخص غير مريضا ولكنه معدم وفقير ويستحق للإعانة، فيما يمكن أن يكون هناك شخصا آخر مريضا ولكن حالتة المادية جيدة".

وفي السياق ذاته قال مصدر بالشئون الاجتماعية بالدميين- رفض ذكر اسمه- إنه جرى تشكيل لجان لفحص شكاوى الأهالي، وتضمنت التقارير رصد حالتهم المعيشية، مضيفا أن حصولهم على المعاش يستلزم معاناتهم من إعاقة.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا