الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع صدى البلد

وزير الري لـ صدى البلد: نسعى للاستفادة من التجربة السنغافورية في إعادة تدوير المياه

قال الدكتور محمد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن فعاليات اليوم الثالث لأسبوع القاهرة للمياه، تتضمن جلسات متوازية لعلماء حول العالم، مشيرًا إلى مؤتمر ائتلاف الدلتاوات الذي بحث تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية.

وأضاف "عبد العاطي"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، على هامش فعاليات اليوم الثالث لأسبوع القاهرة للمياه، أن الجلسة الفنية لحوكمة المياه عبر الحدود وتقسيم المنافع عرضت آراء خبراء دوليين حول تأثيرات سد النهضة على دول المصب ومصر، فضلًا عن عرض الخبرات والتجارب لدول مثل هولندا والمكسيك.

وأشار وزير الري، إلى أن مصر تسلمت من تركيا رئاسة المؤتمر الرابع لوزراء العالم الإسلامي، في انتخابات تم إجراؤها خلال الجلسة الأولى للمؤتمر وعقدت أولى جلساتها أمس، مضيفًا أنه تم الاتفاق على الخطط المستقبلية للمنطقة.

وأشار "عبد العاطي"، إلى أن أسبوع القاهره للمياه ملتقى دولي سيتم عقده سنويا لعرض المشاكل التي تواجهها الدول وبحث الحلول المتاحة.

وألمح إلى رسالة مصر للعالم التي توجهها عبر أسبوع القاهرة للمياه، وهي أن مصر متفتحة على كل أوجه التعاون مع الدول الأخرى، مشيدًا بمشاركة سنغافورة في أسبوع القاهرة للمياه رغم عدم عضويتها. 

وأشار وزير الري، إلى أن سنغافورة تستورد حوالي ٩٠٪ من المواد الغذائية، لتحقيق التنمية المستدامة في المياه، لافتًا إلى التجربة السنغافورية الإيجابية التي ينبغي الاستفادة منها، لإعادة تدوير المياه واستخدامها في الشرب والتي تعد بارقة أمل لتحويل المشكلات إلى فرص. 

وأكد ضرورة التوعية التي تقوم بها الوزارة على المستويات بداية من الأطفال، مشيرًا إلى إجراءات الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية لتغيير الصنابير لتكون موفرة للمياه، في الأماكن شرهة الاستخدام لتوفير حوالي ٨٠٪ من المياه، بجانب إجراءات تحديد المساحات المخصصة للمزروعات الشرهة للمياه.