الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

مصر ترأس اجتماع لجنة مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

ترأس، اليوم الثلاثاء، د.عبد العظيم طربق، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهري، الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية الإقليمية لمشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، يومي 16، 17 من أكتوبر الجاري.


وجاء ذلك، على هامش فاعليات اسبوع القاهرة للمياه الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال 14 إلى 18من أكتوبر الجاري، والذي تنظمه وزارة الموارد المائية والري، تحت عنوان الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة .

 


يأتي اجتماع اللجنة التوجيهية الرابع استكمالا للخطوات التي اتخذتها وزارة الموارد المائية والري، والذي من المنتظر الانتهاء من المرحلة الأولى لدراسات جدوى المشروع فى شهر ديسمبر المقبل، وسيتم دعم وتمويل المرحلة الثانية من الدراسات فى مطلع 2019، والتي ستمول من بعض البنوك والجهات المانحة.

 


وتناولت جلسات اللجنة مناقشة نتائج أعمال دراسات المرحلة الأولى، ووضع خطة آلية للتنفيذ والتصميمات المختلفة للمجرى الملاحى وكيفية التغلب على المعوقات الموجودة بالخط من البحر المتوسط حتى فيكتوريا.


جدير بالذكر، مشروع الممر الملاحي الذي يربط بين فيكتوريا والبحر المتوسط سيلعب دوراً كبيراً فى زيادة حجم صادرات مصر للخارج، خاصة أن مصر تتجه حالياً إلى السوق الأفريقية خاصة الدول الحبيسة.