الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | وزير التعليم العالي يهاجم الدارسين بالخارج: 25 ألفا ويصرفون المليارات

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن هناك أكثر من 25 ألف مصري يدرسون بالخارج يصرفون المليارات على التعليم ما يعد إهدارا للمواهب والمتميزين، مضيفا: "في حين أن هناك 50 ألف وافد يتعلمون في جامعات مصر، وهو ما يستدعي سرعة التدخل لدراسة الأسباب الدافعة لعزوف الدارسين بالخارج عن الدراسة في مصر".

وطالب الوزير، خلال كلمته بفعاليات اليوم الثاني للمنتدى البرلماني الأول لحزب "مستقبل وطن"، بضرورة الوعي وعدم التسويق السيئ والسلبي عن التعليم، لأن ما يتم تداوله في الحياة العامة وعبر وسائل الإعلام يستغل من المنافسين لتشويه صورة مصر التعليمية.

وقا إن الخريجين المصريين من أفضل الخريجين على مستوى العالم بالرغم مما تعانيه المنظومة التعليمية من المشاكل والتحديات، مؤكدا أن الوزارة تبني حاليا 6 جامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة يجري الانتهاء منها خلال عامين من الآن، لتطوير هذا القطاع.

وأضاف أن مصر على مدار عهدها لم يكن لديها قانون تنظيم عمل الجامعات الدولية، رغم أن هذه الجامعات المصرية كي تكون آلية حقيقية ومتميزة يجب استغلالها لعمل تنافسية حقيقية وإثراء المنظومة، إضافة لجعل الجامعات الحكومية تحذو حذو هذه الجامعات ومن ثم الارتقاء بنفسها.

وأكد أن الغني والفقر ليسا عاملين من عوامل النجاحات والتميز، فمصر على مدار العهود الماضية والحالية ما زال الفقراء هم المتميزون، وأبلغ دليل على ذلك أن أوائل الثانوية العامة أغلبهم من القرى، مشيرا إلى أن مصر تواجه مساع دولية وتحديات خطيرة لإفشال مصر وإعاقتها عن تطوير التعليم.

قد تقرأ أيضا