الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

فيديو.. رئيس «إعلام النواب»: لا نقبل المساس بحرية الرأي والتعبير بأي شكل

قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إنه لن يقبل بأي شكل من الأشكال المساس بحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة، باعتباره صحفيًا في الأساس، وفق قوله.

وأضاف «هيكل»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح السبت، في تعليقه على قانون الصحافة والإعلام، الذي أقره البرلمان مؤخرًا، أن النص الذي كان موجودًا بالمادة 29 والمتعلق بالحبس الاحتياطي، كان منقولًا من الفقرة الثانية من المادة 71 بالدستور، موضحًا أن كلمة «الاحتياطي»، لم تكن موجودة بمادة الدستور، فأضافها البرلمان لمادة قانون الصحافة والإعلام لتكون: «لا يجوز الحبس الاحتياطي في قضايا النشر أو العلانية، إلا في 3 حالات»، وهي الحالات المذكورة في الدستور، وهي التمييز بين المواطنين أو الخوض في الأعراض أو الحض على العنف والكراهية.

وأوضح أن البرلمان أضاف تلك الحالات لقانون الصحافة والإعلام، لأنهم موجودين بالدستور، لذلك أراد تنبيه الصحفيين بشأهم حتى لا يقعوا فيها، مشيرًا إلى اعتراض نقابة الصحفيين على نص المادة، لذلك تم التوافق على نقل نص مادة الدستور إلى القانون بالنص.

ولفت إلى تقديره بأن النص الأول أفضل من النص الذي تم إضافته نزولًا على رغبة الصحفيين، متابعًا: «لما نعمل اللي هما عايزينه اللي أنا مش موافق عليه، يعترضوا عليه تاني؟ فالمسألة صارت أن الاعتراض أصبح من أجل الاعتراض، ولا أستطيع التعامل مع كل صحفي على حده ولكن نتعامل مع مجلس النقابة، ولن نستطيع إرضاء الجميع، ولكن نرضي ضمائرنا والأغلبية من الصحفيين».

ونوه إلى عدم تعليق معظم الصحفيين على هذا الأمر؛ لأن القانون نص على عدم الحبس في القضايا التي يجوز فيها ذلك، مضيفًا أن قانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والصحافة، تضمن 23 امتيازًا للصحفيين.

وفسر مهاجمة القانون بقدوم موسم الانتخابات في

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا