الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الفجر

مصر تعلن استعدادها للتعاون مع كازاخستان في مجال حماية البيئة

التقى السفير ارمان اساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة، بالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وخلال اللقاء اطلع السفير وزيرة البيئة على تفاصيل الأنشطة الدولية التى تقوم بها كازاخستان فى مجال حماية البيئة. 

وأشار السفير اساغالييف أنه منذ استقلالها تحت قيادة الرئيس وقائد الأمة نور سلطان نزارباييف تشارك كازاخستان في اعتماد القرارات الصادرة عن قمم الأمم المتحدة، كما تقوم كازاخستان بجهود فعالة في وضع وتنفيذ مبادئ التنمية المستدامة. 

كذلك أشار السفير إلى الخطط الوطنية التى يتم وضعها وتنفيذها فى مجال حماية البيئة ومكافحة الفقر والحفاظ على الموارد المائية واستغلالها الاستغلال الأمثل وكذلك حماية التنوع البيولوجي والتعامل مع التغيرات المناخية.

وتطرق السفير فى حديثه الى انعقاد الاجتماع الوزاري السادس حول قضايا البيئة والتنمية فى منطقة أسيا والمحيط الهادي عام 2010. 

كما احتضنت كازاخستان الاجتماع الخامس لوزراء البيئة بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي عام 2012. أما عام 2017 فقد شهد تنظيم كازاخستان للمعرض الدولى المتخصص "اكسبو-2017" تحت عنوان " طاقة المستقبل" وغيرها من الفعاليات.

كما تحدث السفير عن مبادرات الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف من اجل اعتماد استراتيجية الطاقة البيئية للتنمية المستدامة فى القرن الحادى والعشرين وكذلك اعتماد البرنامج الاقليمى البيئي واسع النطاق "الجسر الاخضر" للفترة 2011- 2020 الذى تشارك فى تنفيذه أكثر من 90 دولة ومنظمات غير حكومية ومؤسسات علمية ورجال أعمال.

وفى هذا الإطار دعا السفير ارمان اساغالييف الجانب المصرى للتعاون فى إطار البرنامج المذكور وتنفيذ مشروعات مشتركة فى المركز الدولى لتنمية التكنولوجيا الخضراء والمشروعات الاستثمارية بمدينة استانا عاصمة كازاخستان.

من جانبها ثمنت وزيرة البيئة المصرية الدور والمكانة الدولية التى تحظى بها كازاخستان فى مجال حماية البيئة من اجل تحقيق التنمية المستدامة فى العالم، كما أشارت الوزيرة إلى أهمية المبادرات التى يطلقها الرئيس نور سلطان نزاربايف من اجل اقامة شراكة فى مجال الأمن البيئي والتحول الى الاقتصاد الأخضر وأكدت استعدادها لتكثيف التعاون مع كازاخستان من خلال تبادل

تابع الخبر في المصدر ..