الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الفجر

"الصحة": ندوات توعوية للمواطنين للحماية من لدغات الثعابين

نشرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب العلاجي، البروتوكول العلاجي الخاص بالتعامل مع حالات لدغة الثعبان على مديريات الشئون الصحية لتعميمها على كافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية التابعة لها، وذلك على خلفية إصابة عددا من المواطنين بلدغات ثعابين في بعض محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور أحمد محي القاصد، رئيس قطاع الطب العلاجي، المشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، أنه جار إعادة تدريب الفرق الطبية بالمستشفيات على بروتوكول التعامل مع حالات لدغ الثعبان لرفع كفاءتها تأهبا لوقوع أي اصابات، مضيفًا أن البروتوكول يتضمن إقامة المريض بالمستشفى بغرفة تحت الملاحظة مع عمل الفحوصات المعملية اللازمة.

وأكد أنه يتم إعطاء المصل المضاد لسم الثعبان للمرضى في حالات هبوط الدورة الدموية واضطرابات ضربات القلب، والنقص الشديد في عدد الصفائح الدموية، وحدوث تشنجات واضطرابات عضلية، و التدهور الموضعي للتورم والاحمرار، وكذلك في حالات النزيف الشديد، بالاضافة الى أنه يعطى للمرضى اللذين لديهم أعراض وعلامات عصبية.

وأوضح أن المصل لا يعطى كوقاية للحالات العادية منعدمة أو قليلة الأعراض إلا في حالة الإصابة بلدغة ثعبان المرجان، مشيرا إلى أن نسبة لدغات الثعبان الغير سامة تصل إلى 50% .

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن

تابع الخبر في المصدر ..