الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

مسؤول بالتعاون الدولي: عرض محمد محسوب على القضاء الإيطالي قبل تسليمه لمصر

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال مصدر مسؤول في مكتب التعاون الدولي إن اجراءات تسليم المتهمين المطلوبين عقب ضبطهم تتطلب عرض المتهم أولا على قاضى في الدولة التي تم ضبطه بها، على أن يقرر القاضي تسليمه من عدمه، طبقا للاتهامات والأوراق التي تسلمها الدولة للإنتربول الدولي عقب صدور أحكام بحق هؤلاء المتهمين.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الخميس، أنه طبقا لذلك سيتم عرض محمد محسوب، وزير المجالس النيابية الأسبق في عهد الإخوان، على أحد القضاة في إيطاليا، على أن ينظر القاضى في الاتهامات ويتخذ قراره بتسليمه إلى مصر من عدمه.

وأضاف المصدر أنه تم التواصل مع الإنتربول الدولى لاتخاذ الإجراءات القانونية لتسليم «محسوب» بعد عرضه على القاضى الإيطالى، موضحًا أن تلك الإجراءات قد تستغرق أسبوعًا إذا ما وافق القاضى على تسليمه لمصر.

وألقت السلطات الإيطالية القبض على وزير المجالس النيابية في عهد الإخوان في مدينة كاتانيا جنوبي إيطاليا، على خلفية طلب من السلطات المصرية لتسليم عدد كبير من المنتمين أو المواليين للجماعة الصادرة بحقهم أحكاما جنائية.

ووضعت السلطات المصرية «محسوب» ضمن الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب، وسبق أن صدر ضده عدة أحكام، أبرزها الاتهام بالتحريض على أعمال عنف، والتحفظ على أمواله في القضية رقم 28 لسنة 2013.

وصدر ضد «محسوب» حكم غيابى بالسجن لمدة 3 سنوات في القضية المعروفة باسم «إهانة القضاء».

وقال «محسوب»، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، الخميس: «الشرطة الإيطالية تحتجزني منذ 3 ساعات قرب مدينة كاتانيا بطلب من السلطة المصرية لتسليمي، وترفض الإفصاح عن التهم الموجهة لي».

قد تقرأ أيضا