الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | رئيس «طاقة النواب الألماني» يطالب بشراكة مصرية: لديكم مصادر طاقة كبيرة

طالب رئيس لجنة الطاقة بالبرلماني الألماني "البوندستاج"، بيتر رامزوار، بشراكة مصرية ألمانية في مجال الطاقة خاصة الطاقة النظيفة.

وقال "رامزاور"، إن ألمانيا لديها خبرات كبرى للاستفادة من مصادر الطاقةـ مبديا ترحيبه بالحماس المصري الشديد للتعاون مع ألمانيا من قبل مصر خاصة من الرئيس والقيادة السياسية في ظل ما تمتلكه مصر من مصادر كبيرة للطاقة.

جاء ذلك خلال استقبال "بيتر رامزاور"، رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان الألماني "البوندستاج"، ووفد برلماني بلجنة الطاقة بمجلس النواب المصري برئاسة المهندس طلعت السويدي رئيس اللجنة اليوم.

وأبدى المسؤول الألماني، سعادته بعودة شركة "مرسيدس" للاستثمار في مصر، متمنيًا ان تبدأ عملها بسرعة مشيدًا بتحسن مناخ الاستثمار في مصر.

وقال طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مصر استفادت من اتفاقيات ترسيم الحدود مع قبرص واليونان والسعودية، ما أتاح اكتشافات كبيرة للغاز الطبيعي، مشيرًا إلىى أن الغاز سيكون موجودًا في منطقة قناة السويس بعد الاستفادة من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية باكتشافات جديدة للغاز بعد التنقيب.

وتابع "السويد"، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز إضافة إلى تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، على أن يتم البدء في التصدير خلال فترة قريبة.

وأشاد "السويدي"، بحجم الاستثمارات الألمانية في مصر والتي تبلغ 641 مليون دولار وصل عدد المشروعات الاستثمارية إلى 1100 مشروع في جميع المجالات، موضحًا أنه "رقم كبير لكن مصر تطلع لزيادة حجم الاستثمارات الألمانية".

وأشار إلى أن ألمانيا شاركت في معظم مشاريع الكهرباء في مصر، ومنها محطات وخطوط الكهرباء ونفذت شركة "سيمنز" الألمانية أكبر 3 محطات لتوليد الكهرباء، مثمنا مساهمات ألمانيا في دعم مستشفى سرطان الأطفال بمصر وتمويل مشروع طاقة الرياح بالزعفرانة، وكذلك مشاركة ألمانيا في إعادة تأهيل المولدات القديمة بالسد العالي.

وأكد "السويدي"، أن مشروع نقل الطاقة الشمسية من دول شمال إفريقيا؛ تعتزم ألمانيا نقل الطاقة الشمسية من خلاله إلى أوروبا وذلك عبر شبكة كبرى للطاقة الشمسية من المشروعات المهمة.

وتابع "السويدي": "قبل التفكير في تحرير سعر المواد البترولية بمصر تم إصدار قوانين لحماية المستهلك وقانون لتنظيم سوق الغاز يسمح للشركات العالمية بدخول سوق الغاز وشرائه أو بيعه وتم تحرير سوق الغاز"، موضحًا أن مصر تملك أفضل المواقع في العالم لطاقة الرياح والشمس ويجب استغلال هذه الطاقة.

وأشاد النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة بعودة شركة "مرسيدس" للسيارات لمصر، واختيارها مركزًا للتصدير إلى إفريقيا، مشيرا إلى وجود خط غاز من مصر يصل من قبرص لتصدير الغاز لأوروبا، موضحًا أنه تم السماح للقطاع الخاص والشركات العالمية باستيراد وتصدير الغاز مع مصر، مضيفًا أنه في عام 2019 الحالي سيتم البدء بتصدير إنتاج حقل "ظهر".