الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | المحافظات | أستاذ أورام: السرطان ثاني مرض يسبب الوفاة بعد الأزمات القلبية

قال الدكتور عباس عمر، أستاذ علاج الأورام بجامعة الإسكندرية، إن السرطان  يعتبر ثان سبب رئيسي للوفاة في العالم، بعد الأزمات القلبية، مؤكدا أن البلدان المنخفضة الدخل تسجل أكبر نسبة في الوفيات الناجمة عن السرطان.

وأضاف "عمر"، أن سرطان الكبد في مصر يسجل أعلى معدل في العالم، وسرطان الثدي أيضا في مصر يسجل أعلى معدل في العالم بنسبة 32%، ومعدلات الوفاة في مصر الناجمة عن المرض في مصر تشكل 45% لأن معظم المرضى يأتون للكشف في مرحلة متأخرة.

جاء ذلك في المؤتمر الذي نظمته كلية الطب جامعة الإسكندرية، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للسرطان الذي يأتي في الرابع من فبراير كل عام، وذلك للتوعية من مرض السرطان، وتسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر والعمل على زيادة الوعي العالمي بهذا المرض والدعوة إلى تحسين ورعاية مرضاه، تحت شعار "هذا أنا وهذا ما أستطيع فعله".

وأوضح أن كل الأموال تصرف على العلاج والأدوية وهذا يؤدي إلى إهدار المال، مشيرا إلى أنه يجب أن يتم صرف الأموال في التوعية والكشف المبكر، وهذا يسمى بـ"العلاج التلطفي" ويؤدي لتوفير النفقات.

وأضح أن الفعاليات ستمر لمدة شهر، مشيرا إلى أنه تم إنارة مبنى جامعة الإسكندرية ومبنى إدارة كلية الطب، كما تم عمل مؤتمر صحفي وندوات تثقيفية للتوعية بالمرض، وسيتم عقد مارثون رياضي يوم الجمعة المقبل بهدف التوعية بالمرض.

قد تقرأ أيضا