الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

«الوزن والتكلفة».. كل ما تريد معرفته عن «القفز بالمظلات»

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5


ينطلق مهرجان مصر الدولي الثاني للقفز الحر بالمظلات Jump Like a Pharaoh Vol2، منتصف شهر فبراير الجاري، ولمدة ثلاثة أيام.

 

 ومن المقرر أن يكون من سفح الهرم خفرع، بتنظيم «سكاي دايف إيجيبت»، وبالتعاون مع الاتحاد المصري للمظلات والرياضات الجوية ووزارة الشباب والرياضة.
 

 

يقول محمود شرف، قافز حر، و مؤسس «سكاي دايف إيجيبت»، لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن المهرجان يقام للمرة الثانية، بمشاركة ضعف أعداد المهرجان الأول- الذي أقيم العام الماضي - حيث وصل عدد المشاركين في النسخة الثانية من المهرجان لـ130 قافزا من 34 دولة حول العالم، ليؤكدوا أن مصر ستظل دوما آمنة مطمئنة ترحب بضيوفها، وليستمتعوا بمعالمها ويمارسوا رياضاتهم على أرض مصر الساحرة وفوق أحد عجائب الدنيا السبع.


يتابع شرف، أن المشاركون يقفزون على ارتفاع 15 ألف قدم فوق منطقة الأهرامات، ومن بين المشاركين، القافز السعودي عمر الحجيلان محطم الأرقام القياسية، و الفريق الفرنسي أيروك بطل العالم لعام 2018 ، التي أقيمت في أستراليا، والقافز الإنجليزي آن الذي يمارس هذه الرياضة بأطراف صناعية.


ويوضح شرف، لدينا 130 قافز من جميع أنحاء العالم، قافزين محترفين وعالمين، مجتمعين في مصر، وهذا بدوره يساعد على تشجيع السياحة و ووجود 34 جنسية مختلفة مثل إندونيسيا واليابان والمكسيك ونيوزلندا.

 

 

«دروب ذون»

يوضح محمود شرف، من أهداف تكرار المهرجان،  أن يكون هناك دروب ذون في مصر قائم طوال العام ،يتابع شرف ، رياضة  القفز بالمظلات مكلفة ولكن إذا  تواجد دروب ذون قائم في مصر سوف تكون التكلفة أقل

 

وعن إمكانية مشاركة أشخاص عاديين لرياضة  القفز بالمظلات لمرة واحدة بواسطة مدرب tandem ، أما إذا أراد الاستمرار والتعلم  والقفز منفردا، يمكنه ذلك بعد أن يقفز 7 قفزات مع مدربين  tandem ، حتى يتمكن بعد ذلك من القفز بمفردة.

 

 

«الخطورة والوزن والأجواء المثالية»

يقول شرف، إن الخطورة في هذه الرياضة قليلة جدا فلدينا أكثر من عنصر أمان ، فالقافز لديه باراشوت أساسي وأخر احتياطي وإذا حدث فيهما مشاكل لديه جهاز eec، لذلك تعد من أممن الرياضات الجوية.

 

يوضح محمود شرف ، وزن اللاعب يجب أن لا يزيد عن 95 كيلوجرام ، وأن لا يكون مريض ضغط أو قلب، عندما يكون وزن المتسابق يتعدى الـ100 كيلو نبدأ في مرحلة الخطر، وكلما وزنه كان أقل من 95 كان أفضل ليكون الهبوط بشكل سليم، و بوسع أي شخص يصل وزنه إلى 100 كيلوجرام  أن يمارس القفز بالمظلات، على مسؤوليته الخاصة لو كان ممن يملكون الخبرة في هذا النوع من البطولات.

 

أكد محمود شرف أن الأجواء المثالية للقفز بالمظلات هي سرعة رياح «17 عقدة في الساعة ».
 

«قيمة المظلة والعمر»

قال شرف، إن المظلة الواحدة تكلف 7000 دولار، والعمر الافتراضي للمظلة يصل إلى 20 عاما، وتحسب أيضا بعدد القفزات  2000 قفزة.

 

أوضح شرف أن رياضة القفز بالمظلات لا ترتبط بأي أعمار لممارستها، لكن يُشترط أن يبدأ القافز نشاطه من عمر 18 عاماً، بحسب لوائح الاتحاد الدولي، دون حد معين للاعتزال، إذ يتطلب الأمر لاعتماد مشاركة القافزين في البطولات الدولية أن تكون رخصة مزاولة الطيران سارية من الاتحاد الوطني الذي يتبع له، والتي يتم تجديدها بين عام وعامين، حسب اللوائح الداخلية لكل اتحاد.

 

وأكد مؤسس «سكاي دايف إيجيبت» أن القافزين يبدءوا عملية فتح  البارشوت من ارتفاع 4000 قدم و يستغرق دقيقتين على أقصى الاحتمالات.