الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

«زراعة النواب» تحدد اختصاصات نقابة الفلاحين في تشريع جديد 

وافقت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم، على عدد من مواد مشروع قانون إنشاء نقابة الفلاحين، والتي تتضمن اختصاصات مجلس الإدارة وآلية إنشاء النقابات الفرعية.

 

وتوقفت اللجنة حتى المادة 50 من مشروع القانون، على أن تستكمل بقية المواد في اجتماع أخر.

 

وحددت المواد، اختصاصات مجلس الإدارة بإدارة شئون النقابة بما من شأنه تحقيق أهدافها سواء من خلال إعداد التقارير السنوية والحساب الختامي، وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية وإدارة أموال النقابة والإشراف عليها، ودعوة الجمعية العامة للانعقاد الطارئ، وإعداد اللائحة الداخلية، وآلية تحصيل رسوم القيد والاشتراكات.

 

كما حددت اختصاصات النقيب ووكيلي النقابة والكائنة فى تمثيل النقابة لدى الغير وأمام القضاء، إلى جانب تولى رئاسة جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية العادية وغير العادية، ومهام سكرتير النقابة وأمين الصندوق.

 

وفيما يخص المواد المتعلقة بإنشاء النقابات الفرعية، حسب القانون يجب أن يكون عددها الف عضو على الأقل وتنشأ فى كل محافظة وإن لم يكتمل العدد يجوز لمجلس النقابة إلحاقهم بأقرب نقابة فرعية لهم أو إنشاء نقابة فرعية خاصة بهم طبقا للقواعد التي تحددها اللائحة الداخلية للنقابة، على أن تلتزم هذه النقابة بأهداف النقابة في نطاق اختصاصها، وتبين اللائحة الداخلية للنقابة النظام المالي والإداري والمحاسبي للنقابات الفرعية.