الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

أمكنة ضيقة تبحث عن حل

اشترك لتصلك أهم الأخبار

توفير أماكن للتخزين واختيار الألوان والخامات وطرق توزيع الأثاث أهم المعايير التى يجب وضعها فى الاعتبار للحصول على تصميم ناجح والخروج من مأزق ضيق المساحة، مجموعة من الأفكار والطرق نقدمها لغرف النوم والحمامات وغرف المعيشة الصغيرة تحمل كل طريقة فكرة وخدعة خاصة تجعلها تظهر بمظهر جديد وبمساحة مخادعة لمساحتها الحقيقية.

1. استغل الحائط خلف السرير لعمل وحدة من الأرفف للتخزين.

تحويل الأماكن غير المستغلة فى الغرف الصغيرة إلى حلول عملية يعد من أهم عناصر نجاح التصميم، حول السرير مجموعة من الأرفف المصممة بشكل وحدة متكاملة كانت طريقة سهلة وذكية لتوفير أماكن كثيرة للتخزين دون الحاجة إلى مساحة كبيرة من الغرفة لتنفيذ ذلك.

2. اخلق نقطة لجذب الانتباه ومكان للعمل المنزلى.

وجود نقطة لجذب الانتباه من الأمور المهمة فى غرف النوم الضيقة، اللون الأحمر الجرىء والملفت لهذا السرير جعله هو الجاذب للانتباه، لون الحائط الداكن حقق نوعا من التناقض اللونى الجذاب بين لون السرير وطلاء الحائط، لاحظ استغلال الجانب الأيسر من السرير لوضع مكتب صغير.. فكرة عملية وذكية.

3. الاختيار المناسب من قطع الأثاث يجعل الغرفة أكثر عملية.

غرفة صغيرة جدا ولكن تفى بكافة الأغراض، وحدة أرفف لتخزين الكتب على الجانب الأيسر من الغرفة وكذلك وحدة أدراج تتزين بزخارف هندسية تتماشى مع ألوان الغرفة على الجانب الأيمن، كذلك استغلال نهاية السرير لوضع مكتب للعمل المنزلى. لاحظ الستائر الشيفونية الخفيفة هى الأنسب فى مثل هذه المساحات الضيقة.

فى

حجرة المعيشة

هناك ٤ طرق تجعل غرف المعيشة الصغيرة تبدو أكبر، هى ابعاد الأثاث عن الحائط، والبحث عن الأثاث العملى، واستخدم الألوان الفاتحة، والأثاث الشفاف.

1. فى المساحات الضيقة يفضل أن يتم توزيع الأثاث بعيدا عن الحائط ليتمركز فى وسط المساحة ويكون جلسة حميمية، وكلما كانت قطع الأثاث أصغر حجما وأقل عددا كان ذلك أكثرعملية، أما عن الحائط فيمكن تزيينه ببعض قطع الأثاث، مثل كونصول أو باهيو أو عمل ركن للمدفأة مثلا.

2. فى هذه الغرفة المعيشية والتى يمكن أن تكون أيضا غرفة استقبال لمنزل صغير تم استغلال المساحة باختيار أثاث يسمح لعدد كبير من الأفراد بالجلوس. (لاحظ الأريكة). أما مائدة الطعام فقطرها صغير ومستديرة الشكل وهو ما يناسب المساحات الضيقة.

3. الألوان الفاتحة وخاصة الأبيض من أنسب الألوان التى تناسب الغرف الضيقة فهى تجعلها أكثر إشراقا وتحقق الراحة البصرية فى المكان وبالتالى الشعور بالرحابة. وللابتعاد عن ملل تكرار نفس اللون يمكن إضافة بعض اللمسات اللونية الهادئة أيضا.

4. المرايا والزجاج الشفاف من أكثر الخامات التى تساهم فى الإحساس بمضاعفة المكان، فالمرايا تساهم فى حدوث انعكاسات وكذلك تشعر بعمق إضافى للمساحة أما الزجاج فيسمح بالمرور البصرى وعدم حجب الرؤيا مما يساعد على رؤية كافة تفاصيل المكان وبالتالى مضاعفة الإحساس بالاتساع. لذا ينصح باستخدام المرايا أو الزجاج سواء على قطع الأثاث أو لتجليد الحوائط والأبوب.

فى

غرفة النوم

1. الاستغناء عن البانيو التقليدى حلا عمليا للحمامات الصغيرة.

يعتبر تحقيق فكرة الامتداد داخل الحمامات الضيقة حلا لنجاح التصميم الذى يمنح الشعور بالاتساع المخادع، لذا فإن الاستغناء عن البانيو التقليدى واستبداله بمنطة للدش يعد فكرة تناسب الحمامات التى تبحث عن طريقة مثالية للتصميم. استخدام الزجاج كفاصل بين الدش وباقى عناصر الحمام. ووجود أرفف للتخزين من الأمور المهمة أيضا.

2. توفير أماكن للتخزين من الأشياء المهمة التى ينصح بها فى الحمامات الصغيرة فهى تمنحك الفرصة لتخزين أشيائك بشكل منظم ومنمق.

3. الاختيار الناجح لكل تفاصيل الحمام يساهم بشكل كبير ورئيسى فى تخطى مشكلة ضيق مساحته، لاحظ استغلال هذا التجويف الضيق فى وضع وحدة الحوض بحجم يناسب المكان وكأنها قطعة أثاث إضافة ثراء للمكان. اللون الرمادى الغالب على الحمام منحه شكلا دراماتيكيا أنيقا.

المساحات الضيقة.

قد تقرأ أيضا