الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | المحافظات | إنشاء أول محطة "شحن كهرباء" خاصة بالسيارات بالإسكندرية

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

بدأ عدد من شباب الإسكندرية الاتجاه إلى شراء السيارات الكهربائية لكونها صديقة للبيئة وتوفيرا للبنزين، ولكن كان دائما ما يقابلهم عائق الشحن الكهربائي لبطارية السيارة، وقرر مجموعة منهم التفكير خارج الصندوق، حيث أنشأوا أول محطة "شحن كهربائي" خاصة بالسيارات الكهربائية.

المحطة التي جرى إقامتها بمنطقة الكينج مريوط داخل موقف سيارات إحدى الفنادق الكُبرى غرب الإسكندرية، على مساحة 100 متر تقريبا، لتسع سيارتين، مخصص لهما جزء من المساحة محدد باللون الأخضر، ومعلق على الحائط صندوق معدني بداخله دائرة كهربائية، ويخرج منه عدد من الأسلاك الخاصة بشحن السيارة.

"هدفنا التطور وتوفير الإمكانيات لكل من يمتلك سيارة كهربائية في الإسكندرية"، بهذه الكلمات بدأ المهندس عمرو زياد، 28 سنة، أحد الشباب المتطوع لإنشاء محطات شحن كهربائية للسيارات بالإسكندرية، حديثه عن أسباب تنفيذ أول محطة وعن اختيار المكان.

قال: "أقامنا محطة لشحن السيارات الكهربائية داخل استراحة "واحة عمر" في الكيلو 111 على طريق إسكندرية القاهرة الصحراوي، كتجربة في وسط الطريق بين القاهرة والإسكندرية لخدمة الطرفين، وهدفنا هو إنشاء محطة شحن كل 100 كيلو متر، وهذا كان سبب اختيارنا لمنطقة الكينج مريوط".

وأضاف عمرو، لـ"الوطن"، أنه جاري تنفيذ محطة أخرى في طريق مطار برج العرب، عند أحد المولات الكبرى، على أن تكون ثاني محطة للشحن الكهربائي للسيارات بالإسكندرية، بالإضافة إلى التخطيط لإنشاء الثالثة في منطقة سموحة وسط الإسكندرية في القريب العاجل، موضحا أن مدة إنشاء المحطة تُحسب على حسب طبيعة المكان والإمكانيات، ولكن التركيب لبدء التشغيل لا يتعدى الثلاث أيام.

وأكد أن المحطة يتم استيرادها عن طريق إحدى الشركات الألمانية التي جرى التواصل معها منذ أن طرأت الفكرة، وجرى اختيارها بعد البحث عن عدد من الشركات المتخصصة في مثل تلك المحطات، على أسس ومعايير علمية وهندسية وتقنية عالية، لافتا إلى أن المحطة تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية من 200 فولت ورفعها إلى 240 فولت، ويجرى حساب الكمية المطلوبة من الكهرباء في الشحن على حسب نوع السيارة.

وأشار إلى أن مدة شحن السيارات لا تتعدى الساعتين، ولا تقل عن 15 دقيقة، وتحدد على حسب نوع السيارة، والشركة المُصنعة لها، وحجم البطارية الخاصة بها، مضيفا أن دفع الشحن يتم من خلال "كارت" يحصل عليه مستخدم السيارة الكهربائية، ويتم تعبئته بمبالغ مالية من أي ماكينة فوري، وهناك جزء مخصص في المحطة يشبه "الواي فاي" في استخدامه، ويمرر الكارت من أمامه وخصم المبلغ المالي المطلوب للشحن تلقائي.

قد تقرأ أيضا