الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

تفاصيل افتتاح السيسي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء "دورة اليوبيل الذهبي" لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، والذي يعقد لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، احتفالا بمرور خمسين عاما على انطلاقه.ويحتفي المعرض - خلال هذه الدورة - بشخصيتين مصريتين لإسهاماتهما البارزة في الثقافة المصرية عامة، وفي تاريخ المعرض خاصة، وهما الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الراحل، والدكتورة سهير القلماوي، التي قامت بتنفيذ فكرة المعرض في دورته الأولى عام 1969 باعتبارها أول رئيس للهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر "هيئة الكتاب" .

وقالت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعرض تأكيد على دعم الدولة لصناعة النشر كإحدى أدوات القوة الناعمة لمصر، مشيرة إلى أن عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية يصل عددها إلى 170 دار نشر منها 24 دارا تشارك لأول مرة و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة 723 للعرض والبيع.

وأشارت إلى أن اجمالى عدد الناشرين وصل إلى 1274 شامل التوكيلات وعددها ٥٢٥ توكيلا بما يقرب من 800 ألف عنوان، مؤكدة أن إجمالى عدد دور النشر هذا العام 749 دار نشر بزيادة 53 دار نشر عن العام الماضى.

ومن جانبه، قال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب إن هيئة الكتاب تشرف بتنظيم هذا المعرض الرائد فى تاريخه وتأثيره وريادته منذ ذلك التاريخ الدال؛ حيث كانت تمر الأمة العربية كلها بلحظات من مرارة الهزيمة. وفى هذا العام نصل إلى يوبيل المعرض الذهبى بعد مسيرة حافلة كان فيها عنصرًا فاع فى أن تظل القاهرة حاضرةً فى قلب الوطن العربى، متفاعلةً مع محيطها، مؤثرةً فيه وحاضنة لمؤثراته، كاشفة لواقعه ومستشرفةً لمستقبله. وأضاف:"وإيمانًا بهذا الدور المهم الذى يلعبه المعرض كان من الطبيعى أن تكون «جامعة الدول العربية » ضيفَ شرف المعرض فى يوبيله الذهبى، بوصفها المنظمة الممثلة للتعاون والتضامن العربى؛ لتكون المرة الأولى التى تحل فيها منظمة دولية ضيفًا للشرف، مع مشاركة مميزة للدول التى حلت ضيوفًا للشرف فى الدورات السابقة. كما أنها المرة الأولى التى يتم فيها اختيار شخصيتين ثقافيتين لتكونا «شخصية المعرض »؛ عرفانًا بدورهما الثقافى والريادى فى تأسيس هذا المحفل الثقافى الدولى المهم".

وتيسيراً على الزوار تم تحديد سعر تذكرة زيارة المعرض بـ 3 جنيهات كما تم توفير- لتشجيع الجمهور لحضور فاعليات المعرض وسط مخاوف من بعد المكان- 70 خط أتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض بواقع 7 خطوط من (صقر قريش – عبد المنعم رياض – العباسية – النزهة الجديدة – الاميرية – المظلات)، ويعمل على كل خط 10 اتوبيسات بزمن تقاطر 15 دقيقة كحد أقصى بسعر 5 جنيهات للتذكرة.

كما تم الاتفاق مع محطات السرفيس في (حلوان – السيدة عائشة – المؤسسة – عبد المنعم رياض – احمد حلمى) على تسيير خطوط خاصة للمعرض بسعر يتراوح بين 6 إلى 8 جنيهات، إلى جانب الاتفاق مع شركة "مواصلات مصر" على تسيير 3 خطوط عابرة بعدد 32 حافلة صديقة لذوى القدرات الخاصة ومكيفة ومجهزة بخدمة الواى فاى بخصم يصل إلى 35% على الكروت المدفوعة مقدماً، وأيضاً تم الاتفاق مع جهاز النقل بالقوات المسلحة على توفير عدد من

تابع من المصدر