الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

البرلمان: ننتظر وزير المالية لحسم ضم العاملين بالصناديق الخاصة إلى الموازنة

عطوة لـ"الشروق": معيط سيحضر لتعديل النص غير الدستوري.. وفؤاد: "كلام غير سليم.. والمشروع لا يخالف الدستور"


قالت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، النائبة مايسة عطوة إن اللجنة اتفقت مع وزير المالية محمد معيط لعقد اجتماع خاص بمشروع قانون مقدم من النائب محمد فؤاد و60 نائبًا آخرين، بشأن ضم العاملين بالصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة.

وأضافت عطوة في تصريح لـ"الشروق" إن الوزير "وعد بالجلوس مع نواب اللجنة من أجل تعديل نص غير دستوري ورد في مشروع قانون فؤاد"، وأشارت إلى أن النواب سيتفاوضون مع الوزير حول مسألة ضم العاملين بالصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة.
وردًا على سؤال حول توقيت ذلك الاجتماع المقرر بين اللجنة ووزير المالية، قالت عطوة إن الوزير لم يحدد موعدًا بعد للحضور، مرجحة أن يكون الاجتماع بالتزامن مع الجلسات المقبلة للبرلمان.
من جانبه، وصف النائب محمد فؤاد ما يثار حول وجود نص غير دستوري في مشروع قانونه، موضوع المناقشة، بأنه "كلام غير سليم.. وأن مشروع القانون لا يخالف الدستور".
وأوضح فؤاد: بحثنا في اجتماع لجنة القوى العاملة، الشهر الماضي، إمكانية ضم العاملين من الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة بشكل تدريجي، وعلى عدة سنوات.
ورأى أن المشروع لا يتعارض مطلقا مع نص المادة 128 من الدستور، والتي تنص على: " يبين القانون قواعد تحديد المرتبات و المعاشات والتعويضات والإعانات و المكافآت التي تتقرر على الخزانة العامة للدولة، ويحدد حالات الاستثناء منها، والجهات التي تتولى تطبيقها"، كما أنها لا تعني عدم دستورية مشروع القانون، والكلام لفؤاد.
وأضاف لـ"الشروق" أن كل ما يقال على لسان نواب لجنة القوى العاملة يؤكد أن وزير المالية موافق على مشروع القانون.
وقال فؤاد إنه لا جديد بشأن مناقشة المشروع، متمنيًا أن تعاود اللجنة، بالمشاركة مع لجنتي الخطة والموازنة، ولجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس، المناقشة والتصويت على مشروع القانون الأسبوع المقبل.
وكانت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، قد أرجأت مناقشة مشروع القانون، والتصويت عليه، في اجتماعها الذي عقدته في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، نظرًا لعدم اكتمال النصاب من النواب الحاضرين، حيث كان من المقرر أن يشارك في المناقشة والتصويت، نواب لجان القوى العاملة،

تابع من المصدر