الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بلدنا اليوم

”كابوس” فشل السوريين يطارد ”خربين” بالدوري المصري

أعلن تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية، ومالك نادي بيراميدز، انضمام السوري عمر خريبين مهاجم الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي ومنتخب سوريا، إلى صفوف بيراميدز خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية، بعد التعاقد مع إيريك تراوري وعمرو مرعي وعبد الله السعيد وجون سيفوينتي، مما تسبب في ضجة كبيرة داخل الأوساط الرياضية المصرية خلال الساعات الماضية.

 

يلعب عمر خربين فى مركز الهجوم، قادمًا من الهلال السعودى، ليكون سادس صفقات فريق بيراميدز فى الميركاتو الشتوى، ويعد أحد أفضل المهاجمين في الوطن العربي وأحد أفضل اللاعبين في قارة آسيا، حيث سبق له الفوز بلقب هداف الدوري السعودي، وهداف دوري أبطال آسيا، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2017، إلا أن تألقه مع بيراميدز محفوف بالمخاطر في ظل الأزمات التي لاحقت تجربة اللاعبين السوريين في الدوري المصري خلال الفترة الماضية، والتي لاقت فشلا ذريعا في كل أندية الدوري المصري.

 

وجاء تعاقد فريق بيراميدز مع السورى عمر خربين لاعب فريق الهلال السعودى ليفتح ملف غزو لاعبى سوريا فى الدورى المصرى خلال السنوات القليلة الماضية، ولجأت الأندية المصرية للتعاقد مع اللاعبين السوريين، وخاصة وأنهم يتعاملوا معاملة المصريين ولا يشغلون مكان في قائمة الأجانب.

 

وقد مر على الدورى المصرى عدد من اللاعبين السوريين مثل عبد العليم عبد الرازق كولكو لاعب الزمالك فى السبعينات،  وعزام لاعب السكة في فترة الستينيات، ومحمد عبد القادر لاعب فريق ألعاب دمنهور،

 

ومن أبرز اللاعبين السوريين في الدوري المصري ثنائى الزمالك  السابق مؤيد العجان وعلاء الشبلى، من النفط العراقى والوحدة السورى على الترتيب، بالإضافة إلى عبد الله الشامى لاعب الأهلي ، وعبد الفتاح الأغا لاعب وادي دلة السابق.

 

مؤيد العجان

نجح مؤيد العجان فى التجربة التى خاضها مع الزمالك، حيث تم التعاقد معه قادمًا من النفط العراقى وخاض مع الفريق الأبيض 16 مباراة، استطاع خلالها إحراز هدفين فقط، وصنع 3 لزملائه، وفاز مع الزمالك ببطولة كأس مصر.

 

علاء الشبلى

رغم أن الشبلى انضم للزمالك نفس توقيت صفقة مؤيد العجان، إلا أنه لم يشارك فى أى مباراة مع الفريق، ورحل عن الزمالك إلى المصرى البورسعيدى ومنه إلى النفط العراقى.

 

عبد الله الشامى

تعاقد النادى الأهلى مع عبد الله الشامى يناير 2017 ، ولكنه لم يقدم شيئًا خلال 6 أشهر ظل فيها مع الفريق، ثم انتقل إلى النادى المصرى ولم يشارك معهم سوى فى مباراتين فقط.

 

مهند البوشى

وبالعودة لعشرات السنوات، فقد تعاقد الترسانة مع  مهند البوشي فى الفترة من عام  2000 إلى 2002، وحصل البوشي على لقب أفضل لاعب أجنبي موسم 2001 / 2002، ووصل رصيده مع الفريق إلى 17 هدف .

 

عبدالفتاح الأغا

وفى عام 2010 جاء وافد جديد من سوريا، وهو عبد الفتاح الأغا عن طريق فريق وادى دجلة ثم الجونة ونظرًا لتألقه مع الفرق التى لعب لها، كان قد اقترب من الانضمام للأهلى إلا أن الصفقة لم يٌكتب لها النجاح.

 

آخر التجارب الفاشلة للسوريين في الدوري المصري، كان عمر الميداني لاعب نادي بيراميدز حاليا، والذي انضم للفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قادما من نادي حتا الاماراتي، ليسير على نفس الخطى ولم يشارك في أي مباراة مع الفريق.

 

نادي الاتحاد السكندري انضم للقائمة، بالتعاقد مع اللاعب السوري أحمد سمير بيريش لمدة 3 مواسم في صفقة انتقال حر خلال فترة الانتقالات الصيفية 2017، ولم يشارك "بيريش" سوى في مباراة وحيدة مع "زعيم الثغر" أمام الانتاج الحربي لمدة (90 دقيقة) لكنه لم يحقق أي شيء بالمباراة، ورحل عن الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية.

 

فيما تعاقد نادي الداخلية مع محمد درويش ميدو هداف منتخب سوريا في بداية الموسم الماضي لمدة موسمين، وذلك بعدما فسخ اللاعب تعاقده مع فريق الانتاج الحربي بالتراضي بين الطرفين بسبب خلافات مالية، إلا أنه لم يشارك في أي مباراة ليرحل بعدها، وهو نفس ما تكرر مع نادي الرجاء الذي تعاقد مع ربيع عبدالله، مدافع المنتخب الأوليمبي السوري ونادي الكرامة والشباب العماني السابق، فى صفقة انتقال حر بداية الموسم الماضي، وذلك لمدة موسمين.

 

كما تعاقد نادي سموحة مع الثنائي السوري مؤيد الخولي ونصوح نكدلي، وبعد 4 أيام فقط من إعلان التعاقد مع اللاعبين، أعلنت إدارة النادي السكندري فسخ التعاقد معهما بالتراضي وذلك بعدما تبين وجود عقد سار مع ناديهما ومطالبتهما بقيمة 30% من قيمة العقد مع سموحة، وهو نفس ما تكرر مع الإنتاج الحربي الذي تعاقد مع الثنائي السوري محمد حامد وعلى شبيب، إلا أنه سرعان ما فسخ التعاقد معهما بعد أيام قليلة من انضمامهما إلى الفريق.