الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

وزير النقل يبحث مع وفد ألماني التعاون المشترك في مجال النقل البحري

عرفات: خطة لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بمعرفة القطاع الخاص

استقبل وزير النقل الدكتور هشام عرفات، اليوم الثلاثاء، وفد شركتي "يورو جيت" إحدى كبرى شركات تشغيل محطات الحاويات في العالم، و "هاباج لويد" أحد أهم الخطوط الملاحية وواحد من أعضاء تحالف "The Alliance"، وهو الخط الذي يمثل حوالي 50% من حجم التداول بمحطة الحاويات بميناء دمياط، وذلك لبحث التعاون المشترك في في مجال النقل البحري.

وخلال الإجتماع استعرض عرفات، الفرص الاستثمارية المختلفة في قطاع النقل البحري، ومنها المحطات المتعددة الأغراض في موانئ البحر الأحمر والإسكندرية ودمياط، مشيرا إلى أن وزارة النقل تتعاون مع هيئة قناة السويس في إعداد المخطط العام للموانئ الشامل للموانئ المصرية البحرية.
وأشار عرفات إلى أن هذا المخطط سيعمل على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة ورفع معدلات الأداء بالموانى وبالتالى زيادة العائد، بتأهيل الموانئ لاستقبال السفن العملاقة وتقديم خدمات لوجيستية مميزة، وتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية للوصول إلى منظومة نقل بحرى بمكونات عالية الكفاءة.
ونوه بأن هناك اهتماما كبيرا بنقل الحاويات عبر السكك الحديدية، حيث استطاعت أن تنقل خلال أشهر "أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر" العام الماضي، نحو 5600 حاوية عبر خطوط السكك الحديدية، بالاضافة إلى اهتمام الوزارة بتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل، حيث تنفذ خطة لإقامة عدد من الموانئ النهرية بالإضافة إلى التكريك المستمر لنهر النيل بما يسهل من عملية النقل عبر نهر النيل.
وأضاف أنه يوجد خطة لدى وزارة النقل لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بمعرفة القطاع الخاص في عدة مواقع على مستوى الجمهورية من أهمها "السادس من أكتوبر، العاشر من رمضان، برج العرب"، و تحقيق التكامل بين المراكز اللوجيستية وشبكة الطرق الدائرية الجديدة بالجمهورية بإنشاء مجموعة من المراكز عند تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا