الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | "القومي للإدارة" يعقد ورشة عمل لمنسقي المؤسسات المتقدمة لـ"مصر للتميز"

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

عقد المعهد القومي للإدارة، ورشة عمل تدريبية لمنسقي المؤسسات المتقدمة لجائزة المؤسسة الحكومية المتميزة، التي تأتي ضمن جوائز مصر للتميز الحكومي.

تقام الورشة التدريبية على مدار يومين لحوالي 225 متدربا من المحافظات والوحدات المحلية التابعة لها "حي، مركز، مدينة، قرية"، وذلك لمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

من جانبها، قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، إن الورشة تأتي بهدف التدريب على معايير منظومة التميز الحكومي، وفي إطار سلسلة البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بهدف نشر الوعي الكامل حول الجائزة لدى كافة المؤسسات والأفراد، وذلك بصفة المعهد هو الجهة المنوط بها تنفيذ وإدارة مسابقات "جائزة مصر للتميز الحكومي".

وأوضحت شريف، أهمية التدريب الذي يأتي في ضوء الشراكة الاستراتيجية وبروتوكول التعاون بين دولتي مصر والإمارات، مشيرة إلى أهمية عملية تبادل الخبرات والعمل علي تصميم نظام متابعة وقياس مؤشرات الأداء في منظومة العمل الحكومي المصرية بالاستناد إلى التجربة الإماراتية المتميزة في هذا الشأن، مع القيام بتهيئة معايير تلك الجائزة على الوضع المصري بما يتناسب وعدد المؤسسات الحكومية والعاملين بها.

وأضافت أن الجائزة تهدف إلى تحفيز روح التنافس والتميز على مستوى الموظفين من جهة، وعلى مستوى المؤسسات الحكومية من جهة أخرى، مما يرسخ قيم الانتماء والتميز ويحفز الجميع على الارتقاء بمستويات الأداء والالتزام بمعايير الجودة والتميز، وهو ما ينعكس على الارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطن.

وأكدت المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، أن معايير منظومة التميز الحكومي تشمل ثلاث محاور رئيسية هي: تحقيق الرؤية، والابتكار، والممكنات، حيث تستهدف تلك المحاور تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه الجهات المرشحة في رحلتها نحو الريادة، وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعدها في تحقيق أهدافها، واستكشاف الجديد في تنفيذ وتطوير العمل الحكومي باعتماد مبادئ ومفاهيم مبتكرة.

وأشارت إلى أن محاور ومعايير منظومة التميز الحكومي تدعم تطوير برامج العمل الحكومية وآليات قيادة التميز المؤسسي في القطاع الحكومي لإعداد الأنظمة الداخلية وتمكين المؤسسات من فهم ومواكبة التطورات في عصر المتغيرات المتسارعة عالميا.

شارك في الورشة التدريبية عدد من الخبراء الإماراتيين في مجال جائزة التميز منهم السيد مروان الزغابي، مدير برنامج الشيخ خليفة للتميز.

يذكر أن جائزة مصر للتميز الحكومي تضم فئتين هما:

الفئة الأولى: جوائز التميز المؤسسي التي تشمل جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة، وتضم الوحدات المحلية "محافظات، مراكز، مدن، أحياء، قرى"، والمؤسسات التعليمية وتضم الكليات الحكومية.

- جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية وتضم مكاتب البريد: "الشهر العقاري والتوثيق، المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بالأحياء والمدن، مكاتب التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل الشامل لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

- وجائزة المؤسسة المتميزة في تقديم الخدمات الذكية، وتضم الجهات ذات المواقع الإلكترونية التفاعلية/ التطبيقية.

الفئة الثانية: هي جوائز التميز الفردي التي تضم جائزة القيادات المتميزة "رئيس قطاع، رئيس إدارة مركزية، مدير عام، مدير إدارة"، كذلك جائزة الابتكار والإبداع لأي فكرة إصلاحية أو بحث تطبيقي.

 

 







قد تقرأ أيضا