الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.. «النقل» تعقد ندوة حول أساليب التحقيق في حوادث السكك الحديدية

عقد، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة النقل، ورشة العمل الأولي بمصر لمشروع اليوروميدريل بالتنسيق مع وحدة السكك الحديدية بالاتحاد الأوروبي.
 

وقامت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالتعاون مع وحدة الإتحاد الأوروبي، بتنظيم الورشة تحت عنوان "أساليب التحقيق في حوادث السكك الحديدية" والتي حضرها نخبة من الخبراء من الاتحاد الأوربي ووزارة النقل المصرية.

 

كما حضر د.عمرو شعت نائب وزير النقل، والمهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، والسفير محمود علام مستشار وزارة النقل للتعاون الدولي، وبيتر ميهم رئيس التعاون الفني بوحدة السكك الحديدية بالإتحاد الأوروبي.

 

وفي كلمته التي القاها نيابه عن د.هشام عرفات وزير النقل، أكد د.عمرو شعت نائب وزير النقل علي اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل برفع معدلات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية، مضيفا أن الهدف من المشروع هو التأكيد علي دور وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية في رفع مستوى الوعي وتعزيز ثقافة السلامة باعتبارها العامل الرئيسي لكفاءة ودقة خدمات السكك الحديدية، بالاضافة إلى نشر مبادئ السلامة كثقافة بين الإدارة والموظفين والأطراف الأخرى بما في ذلك المقاولين والموردين ومقدمي الخدمات.

 

كما أكد على تشجيع السلوك الإيجابي والسلامة وتوفير البيئة المناسبة لكافة أنظمة السلامة والعمل علي تحقيق نجاحات في هذا المضمار بما في ذلك السلوك الوظيفي والمعدات والتدريب والإجراءات.

 

وأشار "شعت"، إلى أنه يجب أن يكون الفحص والتحليل للحوادث مبني علي تقييم آداء النظام والظروف والعوامل التي تؤثر على طبيعة العمل وضرورة إلى اتباع هذا النهج في جميع الأوقات فيما عدا حالات الإهمال الجسيم والانتهاكات المتعددة والافعال المدمرة التي تشكل خطرا على سلامة السكك الحديدية.

 

جدير بالذكر، أن هدف يوروميدريل هو دعم ونشر لوائح أكثر فاعلية فى مصر والدول المستفيدة وأوروبا بدءاً من وضع لوائح السلامة حتى ضمان آليات تنفيذها متضمنا بذلك التدريب والنشر والإشراف والفحص وتوفير سبل التواصل وتبادل الخبرات بين كل من الاتحاد الاوربى ومصر والدول المستفيدة فى تحسين فاعلية الإجراءات المتبعة.

 

كما تقدم مشروعات يوروميدريل مزيد من الوسائل لتحسين نشر المعلومات والتواصل عن طريق المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية وخدمات الأنترنت وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة لرفع معدلات السلامة والحد من مخاطر العمليات التشغيلية والتي تشمل: منهجية التحقيق في الحوادث من خلال جهة مستقلة، إدارة وتقيم المخاطر، تطوير وتحديث نظام إدارة السلامة المصري وتطبيقه، نشر ثقافة السلامة، رفع كفاءة ووعي العاملين بالوظائف الحرجة للسلامة من خلال حزمه من الندوات وورش العمل والدورات التدريبية في المجال السكك الحديدية بمعرفة خبراء من الاتحاد الأوروبي.