الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

التوك توك.. يستهلك وحده 55% من بنزين 80

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية إن مركبات التوك توك والموتوسيكل مسؤولة عن استهلاك نحو 55% من البنزين 80 الذى يتم استهلاكه فى مصر.

وقال الدكتور حسام عرفات، رئيس مجلس إدارة الشعبة إن آخر حصر تم رصده فى دراسات كانت تظهر وجود ما بين 2 و2.5 مليون مركبة توك توك وموتوسيكل وحتى 2015 كان غير مسموح بالترخيص له، لافتا إلى أن تلك المركبات إضافة إلى الميكنة الزراعية كانت السبب الرئيسى فى وقف مشروع الكارت الذكى للبنزين التى حاولت الحكومة تنفيذه قبل 3 سنوات.

وقال عرفات أن مركبات التوك توك مسؤولة عن استهلاك نحو 55% من البنزين 80 الذى يتم استهلاكه فى مصر حتى لو احتسبنا متوسط استهلاك يومى له لا يتجاوز 5 لترات. وأضاف أن شعبة الدراجات ووسائل النقل الخفيف أعدت حصرا مبدئيا على ضوء ما يرد للبلاد من مكونات التوك توك بالتعاون مع مصلحة الجمارك.

وأوضح: التوك ما زال يدخل البلاد مفككا ثم يعاد تجميعه فى مصر، لافتا إلى أن عملية تجميع التوك توك الواحد لا تتجاوز 40 دقيقة

وأشار إلى أنه يفترض أن تقوم كل لجنة مرورية بمصادرة التوك توك خاصة ما يعمل منها بلا لوحات ولا توجد أرقام أو بيانات للشاسية، لافتا إلى أن من يتعرض لمصادرة مركبته سواء كانت توك توك أو موتوسيكل فإنه يبادر إلى شراء أخرى، لأن تكلفة استعادتها من الأجهزة التى صادرتها تقارب سعر بيعها.

وأضاف: سبق للحكومة أن فتحت الباب للترخيص لمركبات التوك توك أو الموتوسيكل بهدف رصد وحصر الظاهرة وتقنينها غير أنه لم يتقدم أحد لأن القرار كان يفتقد للحافز والرادع معا مما نتج عنه استشراء الظاهرة بشكل مزعج لدرجة أنه يظهر الآن فى القاهرة الجديدة وعلى الطرق الدائرية. وأشار إلى عدة قرارات حكومية لم يتم تنفيذها فى السابق أصدرها وزير الإدارة المحلية اللواء عادل لبيب ومحافظ القاهرة جلال السعيد بمنع سيرها داخل المدن غير أن فاعلية تلك القرارات لم تستمر كثيرا.

قد تقرأ أيضا