الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

فيديو.. عماد الدين حسين: بعض رجال الدين سبب الفتنة الطائفية في مصر

علق الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء لجنة لمواجهة الأحداث الطائفية، قائلًا: «مسمى اللجنة يوحي بأن مهامها تقتصر على معالجة الأحداث التي تقع فعليًا، وليس على عموم المشكلة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء أمس الأحد، أن النقطة الجوهرية في اللجنة تتمثل في اقتصار عضويتها الأساسية على الجهات الأمنية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن اللجنة من حقها دعوة من تراهم معنيين بالأزمة محل النقاش.

وتابع: «أهم شيء في المسألة أنها لن تضم رجال الدين، وربما يكون هذا الأمر فاتحة خير؛ لأن بعض رجال الدين في مصر هم سبب الفتنة الطائفية، وبالتالي لن يكونوا علاجًا لها».

وأوضح أنه ينبغي على اللجنة أن تضم، إضافة إلى الأعضاء الذين حددهم القرار الجمهوري، خبراء حقيقيين في الشأن الديني، كشخصيات عامة وباحثين، حتى يقترحوا أسسًا للخروج من المأزق الطائفي، إلى جانب النظرة الأمنية في هذا الشأن.

وأكد أن أحد مشاكل الخطاب الديني يتمثل في بعض رجال الدين أنفسهم، مضيفًا: «نحتاج إلى خبراء حقيقيين مهمومين بفكرة المواطنة، بعيدًا عن الاكتفاء بالمواءمة بين المسلم والمسيحي».

وأشار إلى أنه ينبغي على عمل اللجنة ألا يقتصر على فكرة مواجهة الأحداث الطائفية التي تقع هنا أو هناك، وإنما يجب أن

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا