حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز جهود الدولة لتنمية الصعيد خلال العام

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وجهت الدولة الفترة الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بتنمية محافظات الصعيد من خلال التشجيع على زيادة حركة الاستثمارات في محافظاته بمختلف القطاعات، لاسيما البنية التحتية التي تعد ركيزة أساسية لتهيئة المناخ الاستثماري، وإنشاء المشروعات في شتى المجالات.

ظهر اهتمام الدولة البالغ بهذا الملف بعد تخصيصها 25.6 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي؛ لتنمية محافظات الصعيد بارتفاع بلغ 20% مقارنة بالعام الماضي، ومولت الخزانة العامة نسبة 72.3% من هذه الاستثمارات بقيمة بلغت حوالي 18.5 مليار جنيه.

وتستعرض «الشروق» فيما يلي أبرز الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتنمية الصعيد، والمشروعات القومية التي تم افتتاحها في جنوب البلاد على مدار عام 2018، والتي شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح أغلبها:

• يناير:

كان لمحافظة سوهاج نصيب الأسد في افتتاحات شهدها الرئيس لعدد من المشروعات بداية العام الجاري، ومنها:

- محطة مياه دار السلام في سوهاج

تم افتتاح محطة مياه أولاد سالم بمركز دار السلام في سوهاج، يناير الماضي، بتكلفة إجمالية بلغت 255 مليون جنيه، وهي تعمل بطاقة إنتاجية تقدر بـ700 لتر في الثانية، وتخدم حوالي 398 ألف و615 نسمة.


- طريق سوهاج قنا الصحراوي الغربي

افتتحه الرئيس عب الفتاح السيسي، يوم 21 يناير الماضي، ويمتد بطول 140 كيلو مترًا، ويضم حاليًا حارتين في كل اتجاه، ما يساهم في الحد من حوادث الطرق، وتقليل المسافة بين المحافظتين، وقد بلغت تكلفته 350 مليون جنيه.


- افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي بسوهاج

95 عمارة تضم 2280 وحدة سكنية، افتتحها الرئيس ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة سوهاج الجديدة خلال 2018، بتكلفة إجمالية بلغت 280 مليون جنيه.

• أبريل:

- اتفاقية تعاون بين القابضة لمياه الشرب ومحافظي قنا وسوهاج

وقع كل من اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، يوم 12 أبريل الماضي، بروتوكول تعاون مع المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي؛ لإنشاء مشروعات للصرف الصحي بتكلفة تقارب المليار جنيه.

• مايو:

- افتتاح محطتين لمياه الشرب بأسوان

في 14 من مايو الماضي، تم افتتاح محطتين كومباكت لرفع مياه الشرب وتنقيتها في أسوان، طاقة كل منهما 2400 متر مكعب يوميًا.

تقع المحطة الأولى بقرية الطويسة بمركز دراو، وتساهم في توفير المياه لمشروع الإسكان الاجتماعي بجبل الزلط، وقرى الطويسة والدابودية والدريرة ونجع الحجر بإجمالي 20 ألف نسمة، والأخرى بقرية بلانة بمركز نصر النوبة وتخدم المناطق المرتفعة بقرى بلانة 1، 2، 3 ومنها مناطق الخماسين والسيدة أنعام والعمارات بإجمالي 3 آلاف نسمة.

- افتتاح كوبري جرجا بسوهاج

يمتد هذا الكوبري على النيل بطول 10 كيلو متر وبعرض 21 مترًا، وتم إنشائه بنظام الاتجاهين بتكلفة بلغت 497.5 مليون جنيه.

ويربط محاور الطرق الرئيسية بالصعيد شرق وغرب النيل، حيث يربط طريق «القاهرة-أسوان» الزراعي شرق النيل وطريق «سوهاج-البحر الأحمر»، وطريق «القاهرة-أسوان» الزراعي غرب النيل.


- افتتاح كوبري طهطا العلوي بسوهاج

تم إنشاء الكوبري أعلى السكة الحديد بطول 1214 مترًا، وعرض 16 مترًا بنظام الاتجاهين، بتكلفة 80 مليون جنيه.

ويربط بين ساحل طهطا وطريق «أسيوط - سوهاج» الزراعي غرب مدينة طهطا، كما يساهم في تحقيق السيولة المرورية بالمدينة، والحد من الحوادث الناتجة عن تقاطع خطوط السكة الحديد مع الطرق السطحية.

• يوليو:

- إنشاء هيئة تنمية الصعيد

تأكيدًا على اهتمام الدولة بتحقيق التنمية في الجنوب، أصدر الرئيس السيسي، القانون رقم "157" لسنة 2018 بإنشاء هيئة تنمية الصعيد، بعد إقراره من مجلس النواب.

وتتولى الهيئة وضع خطة للإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة لمناطق إقليم جنوب الصعيد في إطار الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة.

- افتتاح محطة محولات بنبان 1 بأسوان

افتتحها الرئيس في الـ23 من يوليو، وهي واحدة من محطات المحولات الأربعة بمشروع بنبان، وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية المقام بقرية بنبان بمحافظة أسوان.

بدأت محطة بنبان 1 في التشغيل التجريبي من خلال ربط الطاقة المولدة من شركة إنفينيتي بقوة 50 ميجا وات بالشبكة الموحدة للكهرباء في مارس الماضي، ومن المقرر أن تعمل محطات المحولات الأربعة خلال العام المقبل 2019.

وتستهدف المحطة ربط الطاقة الشمسية المولدة من 9 محطات طاقة شمسية بالشبكة الموحدة للكهرباء، وتبلغ تكلفتها نحو 250 مليون جنيه بسعة 525 ميجا وات وبجهد 22/220 كيلو فولت، وتوفر حوالي 12 ألف فرصة عمل.


- محطة توليد كهرباء غياضة في بني سويف

افتتحها الرئيس السيسي، يوم 24 يوليو الماضي، عبر الفيديو كونفرانس، محطة كهرباء غياضة في بني سويف، والتي تقع على الطريق الصحراوي الشرقي القديم بني سويف - المنيا، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة.

أقيمت المحطة على مساحة 500 ألف متر مكعب، وجاء تأسيسها نتيجة مذكرة التفاهم التي وقعت خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015، بالاشتراك مع شركة سيمنز الألمانية.

تعمل المحطة بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%، وتساهم بنحو 20% من إجمالي الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء، وهي مقامة على مساحة 500 ألف متر مكعب.

- محطة محولات غرب مغاغة في المنيا

افتتحها الرئيس السيسي، يوم 24 يوليو الماضي، عبر الفيديو كونفرانس، ضمن 3 محطات كبرى على مستوى الجمهورية،

تقع المحطة بدائرة مركز «العدوة»، شمال محافظة المنيا، وتعمل بجهد فائق بين 220 و500 كيلو فولت، وبسعة تصل إلى 1500 ميجا فولت أمبير، بتكلفة تقدر بحوالي 700 مليون جنيه.

كانت شركة سيمنز الألمانية قد بدأت في مراحل تنفيذ المحطة يوم 20 أكتوبر 2015.


•أغسطس:

- مجمع مصانع الأسمنت والرخام والجرانيت في بني سويف

يعد هذا المجمع الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ويوفر آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة معظمها لأبناء الصعيد، ويقع على مساحة 5 كيلو متر مربع.

ويضم 3 مصانع كبرى للأسمنت تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، ويحتوي كل مصنع على خطى إنتاج بإجمالي 6 خطوط تكفي لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن سنويًا، وما يزيد على 37 ألف طن يوميًا.

- رفع كفاءة 6 مناطق صناعية بمحافظتي قنا وسوهاج

وقع المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اتفاقيتين إطاريتين مع كل من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، لرفع كفاءة 6 مناطق صناعية بالمحافظتين.

- افتتاح قناطر أسيوط الجديدة

تعد واحدة من أكبر المنشآت المائية التي بنيت على نهر النيل لتحسين حالة الري في مساحة مليون و650 ألف فدان، تقع في 5 محافظات؛ أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة.

تجاوزت تكلفتها 6.5 مليارات جنيه، هي تضم هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقني، ومحطة كهرباء تنتج 32 ميجاوات، بنحو 100 مليون جنيه سنويًا.

- تشغيل آبار الداخلة بالطاقة الشمسية في الوادي الجديد

في أغسطس الماضي، تم تشغيل 25 بئرًا جوفيًا للعمل بنظام الطاقة الشمسية بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، نفذتها وزارة الإنتاج الحربي بإجمالي 37 مليون جنيه.

- افتتاح متحف سوهاج القومي

يقع على مساحة 8700 متر بتكلفة 72 مليون جنيه، يضم 6 قاعات عرض وقاعة لكبار الزوار ومرسى على النيل، ويعرض حاليًا حوالي 3 آلاف تمثال وقطعة أثرية.


• سبتمبر:

- افتتاح محور كوبري طما العلوي على النيل شمال سوهاج

يعد هذا المحور أحد أهم ركائز التنمية الأساسية الجديدة في سوهاج، ويبلغ طوله حوالي 40 كيلو متر وعرضه 21 متر.

ويساهم في ربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي وتنمية حركة السياحة الدينية.


• نوفمبر:

- إنشاء

تابع من المصدر

أخبار ذات صلة

0 تعليق