الوطن | سياسة | 47 محطة تحلية مياه.. سبيل مصر لمواجهة الشح المائي

الوطن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تعمل الدولة منذ عدة سنوات لخلق مواد مائية جديدة، لمواجهة النقص المائي المتوقع، خلال الفترة المقبلة، وتعمل الدولة على تنفيذ عدد من الحلول، لمواجهة هذا النقص، وفي مقدمتها التوسع في إنشاء محطات تحلية المياه.

وبلغ عدد المحطات القائمة حاليا 47 محطة فى محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر، وتصل إجمالي الطاقة الإنتاجية لهذه المحطات حوالي 254860 متر مكعب يوميا، حيث كان إنتاج هذه المحطات في عام 2014  كان يصل 78860 متر مكعب يوميا، فيما وصل إنتاج هذه المحطات حتى هذه اللحظة إلى 254860 متر مكعب يوميا، بزيادة تصل إلى 176000 متر مكعب يوميا، وفقا لتصريح سابق للمهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لقطاع المرافق.

وتستعرض "الوطن" في التقرير التالي تفاصيل إنشاء أكبر وأحدث محطات تحلية المياه في مصر.

- محطة تحلية المياه بالعين السخنة:

من المفترض أنها أكبر محطة تحلية مياه في العالم، ستعمل على تنقية 164 ألف متر مكعب يوميا، لصالح المنطقة الاستثمارية والمنطقة الصناعية، بشمال غرب خليج السويس.

وبدأت قصة تلك المحطة، التي صنفت على أنها الأكبر فى العالم، بإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال زيارته إلى دولة سنغافورة، سبتمبر 2015، عن إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه ضمن مشروع "تنمية محور قناة السويس".

وجاء ذلك في إطار الاستفادة من التجربة السنغافورية في مجال تكنولوجيا تحلية المياه، سواء الآبار أو البحار، والتعرف على التكنولوجيا المستخدمة في معالجة مياه الصرف الصحي والمصارف الزراعية، لدراسة إمكانية استخدام هذا المورد مستقبلا فى الزراعة.

- محطة العلمين بطاقة 48 ألف متر مكعب:

وهي واحدة من المشروعات التي تخدم مساحة سكانية كبيرة، حيث تقوم محطة تحلية مياه البحر بمحافظة العلمين بمطروح، بالعمل بطاقة 48 ألف متر مكعب يوميًا، وسوف تسهم المحطة الجديدة التي نفذتها الهيئة الهندسية بتنفيذها في زمن قياسي لا يتعدى 15 شهرا، في زيادة ضخ مياه الشرب لمدينة مرسى مطروح وضواحيها خاصة في شهور الصيف، والتي تستقبل فيها المدينة أكثر من 5 ملايين مصطاف.

وساهمت محافظة مطروح في تكلفة المحطة بمبلغ 25 مليون جنيه ووزارة التخطيط بـ 75 مليون جنيه ووزارة الإسكان بـ100 مليون جنيه.

- محطة شرق بورسعيد بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه:

يأتي مشروع تحلية مياه البحر في شرق بورسعيد كواحد من أهم المشاريع المضافة لهذه المنظومة العملاقة، بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه وبطاقة إنتاجية كمرحلة أولى 150 ألف متر مكعب يوميا، لخدمة المشروعات التنمية ولتلبية احتياجات شرق بورسعيد لمياه الشرب.

وتستهدف المرحلة الثانية 250 ألف متر مكعب يوميا، على أن لا تتجاوز مدة التنفيذ عامين ونصف، بالإضافة لإنشاء شبكة متكاملة لخدمة المناطق اللوجستية والمشروعات التنموية والقومية، لما تمثله المنطقة من أهمية استراتيجية متكاملة.

- محطة تحلية الغردقة:

يستهدف مشروع تحلية مياه الشرب بالغردقة إنتاج 80 ألف متر مكعب يوميًا خلال عامين، ونحو 2.5 مليون متر مكعب في عام 2037، وفق أحدث التقنيات المستخدمة في العالم، وقد بدأت عملية تنفيذ المحطة بالفعل، والتي تنفذها شركة المقاولون العرب بأعلى طاقة وأنقى وأجود مياه محلاة.

وتغطي محطة تحلية المياه بالغردقة والمشكلات والمعوقات التي تواجه إنشاء محطات التحلية، بالإضافة لدورها في سد عجز المياه بمحافظة البحر الأحمر، والذي تتجاوز نسبته 40%.

أخبار ذات صلة

0 تعليق