الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

تعرف على خطة وزارة الهجرة لعام ٢٠١٩

يقع في أجندة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الكثير من الأحداث التي من المفترض أن تتم خلال عام 2019 كما تتضمن الأجندة مطالب الجاليات المصرية في الخارج. 

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم تلك الأحداث:

 

مؤتمر لم الشمل لجاليات المصرية بالخارج 


قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة  للهجرة وشئون المصريين بالخارج إن مؤتمر الخاص بالكيانات المصرية بالخارج، سيعقد في إبريل القادم وذلك من خلال الذين قاموا بالتسجيل في مبادرة «سجل كيانك في الخارج» والذي سينطلق في أبريل المقبل وبلغ عدد المسجلين حتى الآن 92 كياناً.


يهدف المؤتمر إلى التواصل المباشر مع جميع الكيانات التي تحمل أسم مصر في الخارج، والتعاون والاستماع إلى أفكارهم واقتراحاتهم بما يخدم خطة التنمية الشاملة لمصر، كما إنه يمثل فرصة جيدة للتعاون بين الدولة والكيانات المصرية والاستفادة من أفكار  الكيانات ومقترحاتهم في الاستثمار بمصر وخدمة المشروعات القومية، بالإضافة إلى مناقشة مقترح إنشاء صندوق استثماري بالخارج.

مصر تستطيع

وتستمر سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع التي بدأتها وزارة الهجرة في عام 2015، حيث أعلنت السفيرة نبيلة مكرم إن المؤتمر الذي سيعقد العام القادم سيكون بعنوان «مصر تستطيع بالاجتهاد» وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ويهدف المؤتمر إلى استعراض قصص نجاح أبناء المصريين بالخارج في المجالات المختلفة والاستفادة من خبراتهم في المجالات المختلفة وكيفية الاستفادة منهم في دعم وطنهم الأم.


تأسيس مؤسسة مصر تستطيع 


سيتم استكمال تأسيس مؤسسة مصر تستطيع والتي تهدف لإنشاء قاعدة بيانات لعلمائنا في الخارج، والتواصل معهم، وإشراكهم مع القطاعات الإنتاجية وخاصة القطاع الخاص، كما إن المؤسسة ستسعى لربط عقول مصر المهاجرة بوطنهم الأم وتقديم خبراتهم ، كما إنها ستهدف لوضع اهتمام خاص بشباب المبتكرين والموهوبين داخل مصر.


العودة للجذور 

 

تسعي الوزارة خلال العام الجديد لاستكمال مبادرة العودة للجذور التي بدأتها الوزارة  في شهر أبريل الماضي حيث تسعي لتنظيم «أسبوع العودة إلى الجذور٣» في مارس المقبل، الذي يحتفي من خلاله بالجاليات المصرية واليونانية والقبرصية المقيمة فى أستراليا.


لم شمل الأسرة


تبحث الوزارة  ‏سبل التعاون المشترك حول المشروع الإيطالي «لم شمل الأسرة»، ‏ويهدف إلى دمج الجاليات المهاجرة بالمجتمع الإيطالي وعلى رأسها ‏الجالية المصرية هناك، ومن المقرر انطلاق المشروع خلال شهر فبراير ‏المقبل.‏

 

أبناء المصرين بالخارج

وفي يناير المقبل تبدأ الوزارة في دمج نحو ٧٠ شابًا وفتاة من أبناء المصريين في أستراليا، باستقبالهم ضمن شباب البرنامج الرئاسي، لتحقيق الربط بين الشباب ف الداخل والخارج.