الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

حصاد 2018: أبرز شائعات العام: الأطعمة البلاستيك.. وإيقاف العلاج على نفقة الدولة

شهدت الدولة السنوات الأخيرة، تداول عددًا كبيرًا من الشائعات استهدفت مختلف قطاعاتها، لكنها تزايدت بشكل كبير خلال عام 2018، حتى طالت شتى المجالات:

وفيما يلي تستعرض «الشروق» أبرز الشائعات التي روجت على المستوى المحلي وكيف واجهتها الدولة على مدار العام الجاري:

• أبريل:

1- إيقاف بطاقات التموين للممتنعين عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية

ترددت في أثناء إجراء الانتخابات الرئاسة نهاية مارس الماضي، أنباء حول إيقاف بطاقات تموين الممتنعين عن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وصرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في الثالث من أبريل، بأنه لا صحة لهذه الشائعة، موضحًا أنه لا يوجد في القانون سوى الغرامة فقط للممتنعين، وغالبًا ما يتم إعفاؤها عنهم.

وفي بيان صحفي، أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في الخامس من أبريل، أكدت الحكومة أنه لم ولن يتم إيقاف بطاقات التموين للمواطنين الذين لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مشددة على استمرار عملية صرف المستحقات التموينية لكل المواطنين المدرجون داخل منظومة البطاقات التموينية.

• يوليو:

2- «التموين» تطرح بيض صيني بلاستيك في الأسواق

انتشرت أنباء حول طرح «التموين» بيض بلاستيكي صيني في الأسواق المصرية يؤثر على صحة الإنسان، بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي، تعليق لسيدة تعلن فيه بالصور عن شرائها للبيض واكتشافها تحوله إلى قطعة صلبة من البلاستيك خلال طهيه.

وفي السابع عشر من يوليو، نفت الحكومة في بيان رسمي، صحة هذا الأمر، مؤكدة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض يكفي لتغطية احتياجات السوق المحلية.

 

 

3- طرح أسماك بلاستيكية صينية في الأسواق

أما في العشرين من ذات الشهر، نفى مجلس الوزراء في بيان رسمي، ما تردد حول طرح الحكومة أسماك بلاستيكية صينية في الأسواق، مؤكدًا أن الدولة لا تستورد أي أسماك من الصين.

وجاء ذلك عقب تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تحذر المواطنين مما أطلقوا عليه السمك البلاستيك، وهو ما اتضح في النهاية أنه فيديو تم بثه من الخارج.

 

 

• أغسطس:

4- عدم دستورية الضريبة العقارية

زعم بعض القانونيين من بينهم الفقيه الدستوري صلاح فوزي، مطلع أغسطس الماضي، عدم دستورية الضريبة العقارية التي تسعى الحكومة لتحصيلها من الشقق السكنية، باعتبار أن المحكمة الدستورية قد انتهت من قبل إلى عدم جواز فرض ضريبة يؤدى تنفيذها إلى زوال رأس المال.

وردًا على ذلك، أصدر مجلس الوزراء بيان صحفي، في السادس من أغسطس، نفى خلاله صحة إصدار المحكمة الدستورية العليا حكمًا بعدم دستورية قانون الضريبة العقارية، موضحًا أن الحكم المشار إليه هو حكم يتعلق بعدم دستورية ضريبة الأرض الفضاء، أما الضريبة العقارية فهي تخاطب الأرض المستغلة والعقارات المبنية.

وأكد أن المحكمة الدستورية العليا قد قضت في 2002 بدستورية فرض ضريبة على الوحدات العقارية التي لا تدر دخلًا، ما يعني دستورية القانون الحالي للضريبة العقارية وسريان العمل به حتى الآن.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قانون الضريبة العقارية سار ومطبق منذ 2013 حتى الآن، مشيرًا إلى مواصلة مصلحة الضرائب العقارية في تنفيذ القانون.

• سبتمبر:

5- توقيع عقوبة على المتخلفين عن مسح فيروس سي

تردد عبر مواقع التواصل، قبيل إطلاق «الصحة»، المرحلة الأولى من الكشف عن فيروس «سي»، والأمراض غير السارية والسكر والضغط والسمنة، أنباء عن توقيع عقوبة على المتخلفين عن المشاركة في المسح الشامل.

وأكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه ليس هناك أية عقوبات على المتخلفين عن توقيع الكشف، موضحة أنهم فقط قد يحرمون من الحصول على بعض الخدمات التي ستشترط تقديم شهادة الفحص الخاصة بالحملة، ضمن المستندات المطلوبة للحصول عليها، لكن يُنصح بإجراء الكشف لئلا يضر المواطن بمن حوله إذا كان مصابًا ويعديهم بالفيروس.

• أكتوبر:

6- زيادة رسوم الزواج

تداولت أنباء عبر صفحات السوشيال ميديا، أكتوبر الماضي، حول فرض الحكومة رسوم جديدة لتوثيق الزواج تقدر بنحو 2000 جنيه.

وفي ثاني أيام الشهر، أكدت وزارة العدل، أن ما تردد حول زيادة رسوم عقد الزواج، لا أساس له من الصحة، موضحة أن الرسوم المقررة لم تتغير وهي قد تم تحديدها بفرض نسبة 1.5% على أول 100 جنيه من المهر أو قيمة الصداق المسمى، ونسبة 2% على المبلغ الذي يزيد على 100 جنيه.

 

 

7- تأجير بحيرة المنزلة لإحدى الدول العربية

كما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ما أثير حول تأجير بحيرة المنزلة لإحدى الدول العربية، مؤكدة أنها ملك للدولة وللشعب ولن يتم استثمارها لصالح أي دولة أخرى.

 

 

8- فرض ضرائب على المصريين بالخارج

تداولت أنباء حول إصدار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج لمعرفة رواتب الموظفين تمهيدًا لفرض ضرائب عليهم، وهو ما نفت صحته وزارة الهجرة.

وأكدت، أن هذا القرار يلبي طلبات المصريين بالخارج، موضحة أنه سيتم إعداد قاعدة بيانات وفقًا لاحتياجاتهم وتخصصاتهم وشرائحهم المختلفة بهدف دمجهم في خطة الحكومة للتنمية 2030.

 

 

• نوفمبر:

9- توقف إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة

أما في نوفمبر، ترددت أنباء بشأن توقف إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، وهو ما نفته وزارة الصحة والسكان، مؤكدة حرصها على توفير خدمة صحية لجموع المواطنين سواء القادرين أو غير القادرين.

10- رفع سعر الخبز المدعم لـ55 قرشا

بينما نفت «التموين»، الأنباء المتداولة حول رفع سعر رغيف الخبز لـ55 قرشًا وصرف 75 جنيهًا بدل نقدي للفرد، مؤكدة التزامها صرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أي زيادة.

 

 

• ديسمبر:

11- «البترول» تطرح بنزين 87 بمحطات الوقود

وبعدما أثيرت أنباء بشأن طرح الحكومة بنزين 87 الجديد في محطات الوقود، خلال النصف الأول من العام المقبل، أصدر المركز

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا