الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | المحافظات | التفاصيل والقرارات الكاملة للاجتماع الأخير لـ"تنفيذي الغربية" في 2018

أعلن اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية، رفع درجة الاستعدادات القصوى على مستوى المديريات والمراكز والأحياء بالمحافظة، تزامنا مع الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية وأعياد الميلاد المجيد.

جاء ذلك خلال رئاسة محافظ الغربية، اليوم، لجلسة المجلس التنفيذي المنعقدة بديوان عام محافظة الغربية بحضور اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية، والعقيد محمد مراد ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية بالمحافظة، والقيادات التنفيذية على مستوى المحافظة.

بدأ المجلس بالتصديق على اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة بالجلسة السابقة المنعقدة بتاريخ 26/11/2018، وجرى مناقشة خطة المحافظة للاستعداد لعيد الميلاد المجيد وتأمين الكنائس والمنشآت الحيوية بنطاق المحافظة، حيث أكد محافظ الغربية مراجعة التصور الأمني الكامل لعملية التأمين مع الجهات الأمنية بالمحافظة.

وأكد المحافظ على رؤساء المدن والأحياء، الاهتمام بنظافة المناطق المحيطة بالكنائس وإزالة كافة الإشغالات التي تعيق حركة المواطنين والانتهاء من أي أعمال رصف جارية في محيط الكنائس قبل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

كما وجه محافظ الغربية وكيل وزارة الصحة ورئيس شركة الكهرباء بعمل خطة طوارئ على غرار خطة الطوارئ التي تم وضعها في أثناء الاحتفال بمولد السيد البدوى.

وبالنسبة للكهرباء لفت إلى أنه يتم رفع درجة الاستعداد للمناطق المحيطة للكنائس بتوفير مولدات بديلة في حالة انقطاع التيار الكهربائي مع توفير قائمة بأسماء وأرقام تليفونات المسئولين للتواصل معهم في حالة وجود أي طارئ، أما في قطاع الصحة يتم وضع خطة طوارئ بالمستشفيات وخطة الإزاحة الخاصة بسيارات الإسعاف على مستوى المحافظة.

كما أشار محافظ الغربية إلى عمل غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة على مدار 24 ساعة يوميا بداية من 5 يناير 2019 بتواجد ممثل عن الكهرباء والصحة ومديرية الأمن للمتابعة اللحظية للاحتفالات عن طريق ربطها بغرف العمليات الفرعية بالمراكز وغرفة عمليات مديرية الأمن. 

وفي إطار ضبط الأسواق والتأكد من توافر السلع على مدار العام وخاصة في أثناء الاحتفالات وجه محافظ الغربية بتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق بين مديرية التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطري للمرور الدوري على المحلات والأسواق ومنافذ بيع السلع الغذائية والتموينية للتأكد من توافر وجودة المنتجات كافة. 

وخلال المجلس وجه محافظ الغربية رؤساء المدن والأحياء بعمل بيان تفصيلي بأماكن وجود الأسواق العشوائية مع وضع خطة لتوفير أماكن بديله للبائعين المراعاة ظروفهم الاجتماعية وللحفاظ على المظهر الحضاري للشارع والقضاء على الإشغالات والإعاقة المرورية التي تسببها الأسواق العشوائية. 

كما أكد محافظ الغربية ترحيبه بمبادرات المجتمع المدني في العمل العام مطالبا الجميع بالاستفادة من هذه المبادرات وخاصة في مجال النظافة.

وحرصا من محافظ الغربية على القضاء على مشكلة القمامة بالشوارع فقد أوضح سيادته أنه جار دراسة تنفيذ تجربة مصغرة للجمع المنزلي للقمامة بحي أول وثان طنطا وفي حالة نجاحها يتم تعميمها على المحافظة تباعا.

وقدم محافظ الغربية الشكر لمديرية الأمن على مجهوداتها في رفع الإشغالات والأكشاك المخالفة من الشوارع، مؤكدا على التنسيق والتعاون بين مراكز المدن والأحياء وشرطة المرافق لإزالة كافة الإشغالات من الشوارع للحفاظ على المظهر الحضاري والسيولة المرورية. 

أما أثناء مناقشة ملف تقنين التعديات على أملاك الدولة، فأصدر اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، تعليماته المشددة بسرعة تحرير عقود التعد على أملاك الدولة لمن تم البت في طلباتهم وعددهم 633 طلب تقنين ثم استكمال الإجراءات الخاصة بمنظومة التغيرات المكانية مع وزارة الدفاع.

وشدد على رؤساء المدن والأحياء بسرعة إنهاء المعاينات لباقي الطلبات المقدمة للبت في أسعارها في أقرب وقت.

وخلال المجلس جرى عرض الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية للوحدات الخدمية ومديريات الخدمات للعام المالي 2018/2019 حيث بلغت نسبة تنفيذ الأعمال 50%.

وأصدر محافظ الغربية توجيهاته بسرعة الانتهاء من كافة المشروعات الخدمية والاستثمارية قبل نهاية العام المالي، مشيرا إلى أنه سيتم محاسبة من يقصر في تنفيذ الخطة الاستثمارية الموضوعة.

كما استعرض المجلس خطة شركة مياه الشرب والصرف الصحي لبدء حملة ترشيد استهلاك المياه بالغربية تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية تحت شعار النقطة بتفرق، حيث أفاد مسئول شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأنه جرى التنسيق مع التربية والتعليم والصحة والأوقاف لعمل ندوات توعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه. 

وجه محافظ الغربية رؤساء المدن والأحياء بإعداد مخطط تفصيلي وعمل محاضر انضمامية مع جهات الولاية الخدمية (مياه شرب- صرف صحى- كهرباء- غاز- اتصالات) لوضع جداول زمنية محددة للانتهاء من الأعمال الجارية في الشوارع الداخلية المخطط رصفها طبقا للخطة الاستثمارية للبدء الفورى في الرصف عقب الانتهاء من توصيل المرافق. 

كما افأد مدير مديرية الطرق بالغربية انه سيتم البدء في رصف شارع الجلاء بداية فبراير 2019 بعد الانتهاء  من البلدورات وكذا الانتهاء من رصف شارع الكورنيش خلال 15 يوما، حيث اكد محافظ الغربية مراعاة  نقاط عبور المشاة بشارع الجلاء عند القيام بأعمال الرصف والبدء في تنفيذ نقاط عبور المشاة بشارع الجيش .

كما جرى مناقشة إزالة التعديات على الأرضي الزراعية ومخالفات البناء حيث أوضح وكيل وزارة الزراعة أن عدد التعديات على الأراضي الزراعية من شهر سبتمبر 2018 حتى الآن بلغ 326 حالة تعد على مساحة 12 فدانا و12 قيراطا بينما جرى ازالة1391 حالة تعد على الأرض الزراعية على مساحة 163 فدانا و13 قيراطا في نفس المدة، وفي هذا الشأن أكد محافظ الغربية أن الإزالة في المهد ومصادرة مواد البناء وفق للقانون هي الحل الأمثل لمنع التعديات وتحقيق هدف الدولة بالقضاء على البناء المخالف الذي يؤدى إلى  العشوائيات.

كما شدد المحافظ على رؤساء المدن والأحياء بمراجعة قرارات الإزالة وفقا للقانون لمنع الوقوع في الأخطاء الإجرائية عند تنفيذ هذه القرارات .

ووافق المجلس على طلب الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحلة الكبرى بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة مساحتها 1338 مترا مربعا لإقامة مدرسة ابتدائية عليها، كما وافق أيضا على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 882 مترا مربعا لإقامة إسكان اجتماعي عليها بالمحلة الكبرى.

ووافق المجلس أيضا على إنشاء عدد 2 مدرسة يابانية بقرية الدلجمون بكفر الزيات وقرية كفر حسين بشرشابة بمدينة زفتى وذلك لإقبال الطلاب الشديد على هذه المدارس، كما وافق المجلس على تغيير اسم شارع "حسن البنا" بحي أول المحلة الكبرى إلى شارع الحياة وكذا اطلاق اسم الشهيد رمضان يوسف عتلم على مدرسة كفر خضر الإعدادية المشتركة بقرية فيشا سليم مركز طنطا.

ووافق المجلس على تخصيص أرض بمساحة 2 فدان و12 قيراطا بزفتى وأرض بمساحة 9660 مترا مربعا بمدينة سمنود لإقامة محطات وسيطه لنقل القمامة حفاظا على البيئة، كما وافق المجلس على فرض مقابل التحسين على العقارات التي يطرأ عليها تحسين بسبب أعمال المنفعة العامة الواردة بالقانون 222 لسنة 1955 والمادة 16 من قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 حيث يتم التحصيل وفقا للقيم الأتية "في حالة عرض الشارع 6 لـ8 أمتار يكون مقابل التحسين 20 جنيها لكل متر مربع أما في حالة عرض الشارع 10 لـ12 مترا يكون مقابل التحسين 30 جنيها لكل متر مربع، وفي حالة عرض الشارع من 15 لـ20 مترا يكون مقابل التحسين 35 جنيها لكل متر مربع، أما إذا كان عرض الشارع أكثر من 20 مترا يكون مقابل التحسين 40 جنيها لكل متر مربع وبالنسبة للقرى يتم فرض مقابل التحسين 10 جنيه لكل متر مربع .

وفى نهاية المجلس اكد محافظ الغربية على الجميع العمل من أجل الصالح العام للمواطنين وتطبيق سياسة الدولة بالوصول بالخدمات إلى كافة المناطق .

 

قد تقرأ أيضا