الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة الشروق

حصاد 2018.. 15 فضيحة جنسية هزت الكنيسة الكاثوليكية

لاحقت الكنيسة الكاثوليكية مؤخرا فضائج جنسية مرعبة، ارتكبها الرهبان والأساقفة التابعين لها في العديد من دول العالم، حيث تم الكشف عن آلاف الانتهاكات الجسدية من اغتصاب وتحرشات جرت خلال العقود الماضية، بحق آلاف الأطفال والبالغين، كان أبرزها فضيحة اكتشاف تحرش 700 راهب كاثوليكي أمريكي بآلاف الأطفال في ولايات مختلفة خلال العقود القليلة الماضية، بالإضافة لجرائم مشينة أخرى ارتكبت حديثا.

هذا العام 2018 المليء بالفضائح الجنسية، وضع الكنيسة الكاثوليكية في موقف لا تحسد عليه، حيث اتهمتها الدول التي تفشت فيها ظاهرة الانتهاكات الجنسية للأطفال بالتستر على تلك الفضائح طيلة العقود الماضية، على الرغم من تصريحات البابا الدائمة بأنه سيلاحق المذنبين في جميع أنحاء العالم، وتستعرض الشروق ضمن حصاد العام، أبرز الفضائح الجنسية التي هزت الكنيسة الكاثوليكية في عام 2018

الكشف عن جرائم جنسية لـ300 كاهن بحق 1000 طفل في أمريكا
كشفت التحقيقات التي جرت في ولاية بنسلفيا الأمريكية في مايو الماضي، عن تورط 300 كاهن في جرائم الاعتداء الجنسي على ما يقرب من ألف قاصر، طيلة الـ70 عاما الماضية حتى الآن، وقالت التحقيقات إنه في كل مرة كانت تحدث تلك الانتهاكات كانت الكنيسة الكاثوليكية في الولاية تتستر عليها، ما أفلت الرهبان المذنبين من يد العدالة.

جميع الأساقفة التشيليين يقدمون استقالاتهم للبابا
في مايو الماضي، قال المؤتمر الأسقفي التشيلي، إن 34 أسقفا تشيليا جاؤوا للقاء البابا فرانسيس في روما، وقدموا استقالاتهم في خطوة مفاجئة إثر التقرير الصادر عن فضيحة الاعتداءات الجنسية على الأطفال في تشيلي، وجاء ذلك بعد إعلان البابا قبلها بيوم عن سلسلة تغييرات في الكنيسة الكاثوليكية التشيلية لإعادة العدالة إليها.

الحكم على كاهن إيطالي استغل الأطفال جنسيا
في يونيو الماضي، قضت محكمة الفاتيكان بجبس الكاهن الإيطالي، كارلو ألبرتو كابيلا، 5 سنوات على خلفية استغلاله الأطفال جنسيا، وحيازة ونشر مواد إباحية مصورة لهم، وذلك بعد أن أقر بذنبه أمام المحكمة الكاثوليكية.

استقالة كبير أساقفة واشنطن بعد فضائح جنسية
في يوليو الماضي قبل البابا فرنسيس الاستقالة التي قدمها الكاردينال، ثيودور مكاريك، كبير أساقفة العاصمة الأمريكية واشنطن سابقا، وأحد أبرز الشخصيات الدينية في الكنيسة الكاثوليكية، على خلفية مزاعم ارتكابه انتهاكات جنسية بحق قصر وشبان بالغين، وأصدر البابا بيانا أمر فيه بتعليق تولي مكاريك لأي منصب كهنوتي، كما ألزمه المكوث في منزل يصلي فيه للتكفير عن ذنوبه طيله حياته.

إقالة رئيس الأساقفة الأسترالي بتهمة التستر
في فضيحة هزت الرأي العام الأسترالي، طالب رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تيرنبول، البابا فرانسيس، يوليو الماضي، بإقالة رئيس الأساقفة الأسترالي فيليب ويلسون، بسبب تستره على الانتهاكات الجنسية التي طالت الأطفال الأستراليين، وقال "كان عليه أن يستقيل ولابد أن يطرده البابا فهناك قادة كثيرون دعوا لاستقالته".

مدرسة كاثوليكية إنجليزية متورطة في انتهاكات جنسية للأطفال
في أغسطس الماضي قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن لجنة تقصي حقائق في بريطانية اكتشفت أن مدرسة آمبليفورث، الواقعة في شمال إنجلترا قد سمحت بتفشي ثقافة الاعتداءات الجنسية على الأطفال في داخلها على مدى عقود، حتى انغمس الرهبان في الاعتداء الجنسي على الصغار، وسط تستر الكنيسة على الجرائم للحفاظ على سمعتها.

الكشف عن جرائم جنسية بحق الأطفال في إيرلندا في التسعينات
في أغسطس الماضي، تراجع المذهب الكاثوليكي في إيرلندا بعد أن تم الكشف عن الجرائم الجنسية التي تم التستر عليها بحق الأطفال والتي ارتكبها رجال الكنيسة الكاثوليكية في البلاد في تسعينات القرن الماضي، الأمر الذي عكر الأجواء خلال زيارة البابا لأيرلندا أغسطس الماضي، وأغرق الكنيسة في أزمة مصداقية هي الأسوأ منذ أعوام.

قس سبعيني يشتري طفلا معاقا عقليا ويغتصبه في البلطيق
في مطلع سبتمبر الماضي، هزت جريمة اغتصاب بشعة دولة لاتفيا، إحدى دول البلطيق، بعد أن اشترى قس سبعيني طفلا معاقا عقليا من رجلين يعملان في تجارة البشر، واغتصبه بعنف، وذلك قبل زيارة البابا للبلاد بـ 3 أسابيع.

الكشف عن جرائم جنسية لآلاف الأطفال في ألمانيا خلال 60 عاما مضت
على خلفية دعوات كسر ثقافة الصمت والإفصاح عن الفضائح الجنسية في العالم، قدم المؤتمر الأسقفي الألماني التابع للكنيسة الكاثوليكية الألمانية، في سبتمبر الماضي، تقريرا شاملا يحدد هويات أكثر من 3600 ضحية للإنتهاكات الجنسية في الفترة 1946 - 2014.

استقالة أسقف أمريكي بتهمة التحرش بالبالغين
في منتصف سبتمبر الماضي، قبل البابا فرانسيس استقالة الأسقف الأمريكي مايكل برانسفيلد، أسقف ويلينغ تشارلستون، بعد اتهامه بالتحرش الجنسي بحق اثنين بالغين من الطلبة في أواخر 1970 ومطلع الثمانينا، وذلك بحسب الإتهامات التي وجهتها له المحكم، بعد الشكوك التي أحاطت به على موقع "بيشوب أكاونتابيليتي" الذي يكشف عن ملفات للتجاوزات الجنسية التي يرتكبها رجال الدين في العالم.

القبض أسقف هندي لإغتصابه راهبة 13 مرة خلال عامين
ألقت قوات الامن الهندية القبض على أسقف هندي متهم بإغتصاب راهبة هندية تابعة للكنيسة الكاثوليكية 13 مرة خلال عامين في نيودلهي، بعدما خرجت الراهبة الضحية البالغة من العمر 44 عامًا عن صمتها؛ لتقدم تقريرًا للشرطة في يونيو الماضي في ولاية كيرالا، متهمة الأسقف باغتصابها في عامي 2014 و 2016.
حظت القضية باهتماما دوليا، ذلك لأنه من النادر اعتراف الراهبات بالتعرض للانتهاكات الجنسية أو ارتكابها، بالإضافة لاحتجاج 5 راهبات خارج المحكمة التي تنظر في القضية بدعم من 100 مواطن، مطالبين بضرورة القبض على المطران فرانكو مولاكال، وسرعة التحقيق في الجرائم المنسوبة إليه.

أسقف يغتصب راهبة في الهند عدة مرات
في سبتمبر الماضي أوقف البابا فرانسيس أسقف كاثوليكي متهم باغتصاب راهبة مرات عدة في الهند، بحسب ما أفادت وسائل إعلام هندية، يأتي هذا بعد أن اتهمت الراهبة التي لم تكشف عن هويتها، المونسينيور مولاكال باغتصابها 13 مرة بين عامي 2014 - 2016.

عزل رئيس أساقفة تشيلي وأسقف للاعتداء جنسيا على قاصريين
في منتصف أكتوبر الماضي، عزل البابا فرانسيس أسقفين كاثوليك على إثر اتهامهما بالاعتداء جنسيا على قاصريين اثنين، وقد صدر القرار غير قابل للاستئناف بإعادة رئيس الأساقفة الفخري فرنسيسكو خوسيه هونيوس، والأسقف الفخري ماركو أنطونيو أوردينيس فرنانديز إلى الحياة العامة.

استقالة أسقف ولاية أمريكية بسبب التحرش بقاصر
في منتصف ديسمبر الجاري، وافق البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، على استقالة الأسقف ألكسندر سالازار، المساعد لولاية لوس أنجلوس الأمريكية، بعد أن أثبتت التحقيقات التي جرت في ولاية كاليفورنيا، ارتكابه سلوكا غير لائقا مع قاصر.

الكشف

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا