الارشيف / أسواق المال / اقتصاد مصر / موقع البورصة اليوم

“الوكيل” : الزراعة والطاقة الشمسية فرصة الصين للاستثمار في أفريقيا

استعرض أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن، واتحاد الغرف التجارية المصرية، الفرص الاستثمارية التي تمتع بها القارة الإفريقية، لجذب الاستثمارات الصينية إليها خاصة في قطاعات الزراعة والطاقة الشمسية.

قال “الوكيل” إن القارة الأفريقية تعد فرصة جيدة أمام الصين للاستثمار بها، نظرا لأن إفريقيا تمتلك أعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية، وبها 60% من الأراضى الصالحة للزراعة، ونصف مخزون العالم من البلاتونيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم، بالإضافة إلى صادراتها الصناعية التى تضاعفت فى العقد الماضى.

جاء ذلك خلال كلمته في منتدى الأعمال “الصين إفريقيا” بحضور الرئيس السيسى ورئيس الصين ورؤساء 32 دولة إفريقية ووفود من 53 دولة.

أكد أهمية أن تكون الصين شريكا استثماريا رئيسيا في القارة، خاصة فى الزراعة، والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات التحويلية لزيادة القيمة المضافة للموارد الطبيعية للقارة، وكذلك في قطاعات النقل متعدد الوسائط، الذى سيتنامى مع مشروعات مبادرة الصين “الحزام والطريق”.

طالب “الوكيل” بزيادة معدلات التبادل التجاري بين الصين والقارة السمراء، خاصة بعد تطوير مناخ أداء الأعمال ببنية تشريعية وإجرائية مستحدثة وجاذبة، مدعومة بالبنية التحتية الحديثة اللازمة، لافتًا إلى أهمية تنمية قطاع النقل واللوجيستيات أولا، بمشروعات مثل طريق الإسكندرية – كيب تاون، وسكك حديد مومباسا – نيروبى، ولاجوس – كالابار، وموانئ محورية بظهير صناعى لوجيستى، مثل محور قناة السويس، لتيسير نقل السلع.

كما دعا للاستفادة من منطقة التجارة الحرة الثلاثية بشرم الشيخ، والتي تضم نصف أفريقيا، حيث تتمتع هذه المنطقة بقوة شرائية تتجاوز 1.3 تريليون دولار، كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية الشاملة، والتى ستفتح آفاقا أكبر للتعاون.