الارشيف / عملات وسلع / موقع البورصة اليوم

خامات الأعلاف ترتفع بين 200 و350 جنيهاً فى الطن

«الذرة» بـ3900 جنيه.. و«الصويا» بـ7800 جنيه

ارتفعت أسعار خامات الأعلاف، خلال تعاملات الأسبوع الحالى، بقيم 200 و350 جنيهاً فى الطن، مدفوعة بزيادة أسعارها العالمية فى بورصة شيكاجو للحبوب.

قال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إنَّ أسعار خامات تصنيع الأعلاف ارتفعت فى بورصة شيكاجو للحبوب بقيم 11 و19.5 دولار فى الطن خلال تعاملات الأسبوع الماضى فى بورصة شيكاجو للحبوب.

أوضح «العبد»، أن سعر الذرة الصفراء زادت فى البورصة العالمية الأسبوع الحالى بقيمة 11 دولاراً فى الطن، لتصعد إلى 184.5 دولار فى الطن، مقابل 173.5 دولار فى الطن خلال تعاملات الأسبوع الماضى.

كما ارتفعت أسعار الفول الصويا بقيمة 19.5 دولار فى الطن، ليزيد السعر السعر النهائى إلى 388 دولاراً فى الطن، مقابل 368.5 دولار فى الطن خلال تعاملات الأسبوع الماضى.

كانت الأسعار العالمية خسرت نحو 5.5 و7 دولارات فى الطن من الذرة والفول، منتصف الأسبوع الأول من يناير الحالى، لتهبط إلى القيم قبل الزيادة الحالية، وزادت فى تعاملات الأسبوع الحالى؛ بسبب ارتفاع الطلب عليها دولياً.

أضاف أشرف محمد، تاجر أعلاف، أنَّ أسعار خامات تصنيع الأعلاف زادت محلياً، إثر ارتفاع الأسعار العالمية بقيم 200 و350 جنيهاً فى الطن من الذرة الصفراء والفول الصويا.

أوضح أن سعر الطن من «الذرة الصفراء» ارتفع إلى 3900 جنيه، مقابل 3700 جنيه الأسبوع الماضى، فى حين زاد «الفول الصويا» ارتفاع مع بداية الأسبوع الحالى إلى 7800 جنيه فى الطن مقابل 7450 جنيهاً خلال الأسبوع الماضى.

يؤثر ارتفاع وانخفاض أسعار خامات الأعلاف على سعر المنتج النهائى بعد التصنيع، والتى بدورها تؤثر على صناعة الثروة الحيوانية بالكامل خاصة الدواجن، فالأعلاف تُمثل نحو 70% من التكلفة النهائية للتربية.

أضاف محمد عبدالرحمن، تاجر أعلاف، أن زيادة أسعار الخامات لم تظهر بعد على أسعار الأعلاف كمنتج نهائى، وقد لا ترتفع، خاصة أن المصانع لم تُعلن بعد عن تراجعات فى أسعار البيع للمنتج النهائى تزامناً من تراجع الخامات الماضى.

تمثل نسبة الذرة فى إنتاج طن الأعلاف نحو 60% من إجمالى الخامات، والصويا نحو 30%، فى حين تتمثل النسبة المتبقية فى الإضافات.