الارشيف / أسواق المال / بنوك / موقع البورصة اليوم

البنك العربي الافريقي الدولى والاستثمار في تمويل الطاقة المتجددة بمصر

شهد البنك العربى الافريقى الدولى تمويل عدداً من أضخم مشروعات الطاقة المتجددة ، كونها ركيزة أساسية في تحقيق التنمية المستدامة وتنويع مصادر الطاقة بمصر. وتهدف مصر إلى توليد 20٪ من الطاقة من خلال المصادر المتجددة بحلول عام 2022 بمعدل 12 ٪ من الرياح، و5.8٪ من الطاقة الكهرومائية، و2.2 ٪ من الطاقة الشمسية.
وقد قام البنك بتمويل عدد من اكبر المشروعات المتعلقة بمجال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في مصر ضمن المرحلة الأولي و الثانية من مشروعات برنامج تعريفة التغذية (Feed –in Tariff Program) التي ترعاها الحكومة المصرية وحسب بيان للبنك – ساهم البنك في تمويل عدد من أكبر المشروعات المتخصصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمصر والشرق الأوسط بمنطقة بنبان في مدينة اسوان والذي يعتبر من أكبر مجمعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم بقدرة مستهدفة تصل الى 1.8 جيجاوات، والذي سيساعد في زيادة حصة انتاج وتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بمصر.
فقد نجح البنك بالتعاون مع بنك Bayerische Landesbank الألمانى في منح حزمة تمويلية (تمويل مباشر وغير مباشر) لشركة انفينيتي 50 للطاقة المتجددة بغرض تمويل انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات في بنبان و الذي تم تطويره وتنفيذه من قبل شركة أنفينيتي للطاقة الشمسية بالاشتراك مع ib vogt GmbH وهم من كبري الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.
وقد تمت الموافقة على المشروع من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء ضمن المرحلة الأولى من برنامج تعريفة التغذية. ويعد هذا المشروع هو أول محطة يتم ربطها في بنبان بعد اتصالها بالشبكة المحلية في ديسمبر 2017. وقد بدأ التشغيل التجاري في فبراير 2018 ويعد هذا المشروع علامة مميزة في البنية التحتية لمشروعات الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط والذي يضع البنك في مصاف البنوك المصرية الرائدة في مجال تمويل مشروعات الطاقة المتجددة.
والبنك هو المرتب الرئيسي للتمويل الممنوح لمجموعة شركات سكاتك سولار (Scatec Solar Group) لأنشاء 6 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان في مدينة اسوان بقدرة 400 ميجاوات (تيار مباشر400MW). وستقوم الستة محطات بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة للحكومة المصرية من خلال عقود شراء تمتد لمدة 25 عام.
وقال حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربى الافريقى الدولى :” البنك العربى الافريقى الدولى من أكبر بنوك الاستثمار في مصر و المنطقة و وجوده الإقليمي يدعم الاستثمارات المباشرة الى مصر .”
وفي هذا الصدد صرح محمود السقا – رئيس قطاع بنوك الاستثمار وتمويل الشركات بالبنك العربى الافريقى الدولى: ” نفخر بما حققه البنك من دعم لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية والذي سيساعد في تحقيق النسب التي تستهدفها الدولة لتوليد الطاقة النظيفة.”
وقد لعب البنك دور المرتب الرئيسي ومتعهد التغطية، ومدير الاكتتاب لقرض ” الهيئة المصرية العامة للبترول” لتأمين تغطية 13.5مليار جنيه مصري (745.8 مليون دولار) لتمويل مشروعات الهيئة.

المصدر : أ.ش.أ