الارشيف / أسواق المال / بنوك / اليوم السابع

"سلامة الغذاء" تؤكد الاهتمام بسلامة الأطعمة فى المنشآت السياحية

  • 1/2
  • 2/2

أكد الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ضرورة الاهتمام بتطبيق منظومة سلامة الغذاء بكافة المنشآت السياحية، وهو ما يسهم فى استعادة مصر لمكانتها الطبيعية على خريطة السياحة العالمية باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية فى العالم، مشيراً إلى أن حالة الاستقرار السياسى والاقتصادى التى تشهدها مصر خلال المرحلة الحالية ساهمت بصورة كبيرة فى بدء تعافى قطاع السياحة.

 

جاء ذلك فى سياق كلمته التى ألقاها خلال ورشة العمل التى نظمتها الهيئة تحت عنوان " الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومستقبل الرقابة على المنشآت السياحية " والتى شارك فيها قيادات من وزارة السياحة ومسئولى سلامة الغذاء والجودة فى الفنادق السياحية الكبرى فى القاهرة الكبرى وعدد من مسئولى الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ورشة عمل هيئة سلامة الغذاء
ورشة عمل هيئة سلامة الغذاء

 

وقال منصور، إن منظومة سلامة الغذاء تتكون من ثلاثة محاور رئيسية أولها الرقابة الحكومية وثانيها مسئوليات متداولى الغذاء وثالثها دور المستهلك فى الحفاظ على سلامة غذائه، مشيراً إلى أهمية نشر ثقافة سلامة الغذاء فى المجتمع المصرى وخلق آليات للتوعية بهذا الموضوع الهام، وإن الهيئة تخصص إدارة خاصة بالتوعية والإعلام.

 

ورشة هيئة سلامة الغذاء
ورشة هيئة سلامة الغذاء

 

وأشار إلى أن سلامة الغذاء هى منظومة متكاملة تبدأ من عمليات الزراعة والحصاد وتمتد لمراحل النقل والتخزين والتوزيع ووصولاً إلى المستهلك، لافتاً إلى أهمية الالتزام بدرجات الحرارة الصحيحة لنقل وعرض المنتجات الغذائية، لافتا إلى أن الهيئة بدأت فى نشر التشريعات المتعلقة بسلامة الغذاء بالمواقع الرسمية وعلى البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة سلامة الغذاء.

 

منصور حسن يشرح منظومة سلامة الغذاء
منصور حسن يشرح منظومة سلامة الغذاء

 

وأضاف منصور أن الهدف من ورشة العمل هو استعراض منظومة الرقابة الجديدة التى تتبناها الهيئة والتى من شأنها التأثير الإيجابى على حركة السياحة القادمة إلى مصر خلال المرحلة الحالية، لافتاً إلى ضرورة التزام المنشآت السياحية بهذه النظم لتلافى تكرار أى من المشكلات فى المستقبل، مشيرا إلى أن منظومة الرقابة على سلامة الغذاء فى مصر تعتمد على تفعيل أربعة محاور رئيسية تشمل التشريعات والتفتيش والمعامل وسحب العينات والتوعية.

 

رئيس هيئة سلامة الغذاء يعلن نشر التشريعات المتعلقة بسلامة الغذاء على الموقع الرسمى
رئيس هيئة سلامة الغذاء يعلن نشر التشريعات المتعلقة بسلامة الغذاء على الموقع الرسمى

 

وأوضح أن الملوثات الغذائية تضم ملوثات بيولوجية والتى تشمل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والسموم، والملوثات الكيماوية ومنها على سبيل المثال المنظفات والمطهرات ومتبقيات المبيدات والمعادن الثقيلة، والملوثات الفزيائية والتى تشمل الزجاج والشعر وغيرها.

 

رئيس هيئة سلامة الغذاء يشدد على سلامة الأطعمة فى المنشآت السياحية
رئيس هيئة سلامة الغذاء يشدد على

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا