الارشيف / أسواق المال / اقتصادعربي / الاقتصادية نت

أيجابيات الإندماج الأكبر في تاريخ القطاع المصرفي السعودي #ضجة_الاخباري

قال “سورين نيكولايسن” المدير العام للبنك الأول، إن الاندماج مع البنك السعودي البريطاني (SE:1060) “ساب” يعد نقطة تحول لقطاع الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية، فهو أول اندماج منذ حوالي 20 عام، وسينتج عنه خلق كيان قوي متماشيا مع التغيرات الجارية في المملكة. وأضاف “نيكولايسن” خلال حديثه مع فضائية “العربية” على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، أن السعر الذي تم التوصل إليه لتبادل الأسهم كان عادلًا للجانبين، وأن الكيان الجديد سيساعد في تفعيل دور القطاع الخاص وتوسيع نطاق أعماله، وهذا يحتاج إلى مصارف قادرة على تمويل المشاريع القادمة، كما أنه هذا الاندماج يتماشى مع أهداف “رؤية المملكة 2030”.

?cid=367212

وأوضح، أن الكيان الجديد الناتج عن عملية الاندماج سيكون قادر على العمل في جميع القطاعات الاقتصادية، بدءًا من الأفراد إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى المؤسسات والشركات العالمية الكبرى، كما سيصير هذا الكيان نموذجا ناجحا لما يجب أن يكون عليه القطاع المالي في السعودية في المستقبل.

وأشار، إلى أن المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ عام ونصف العام تقريبًا، وأن الطرفين حصلا على سعر عادل لتبادل الأسهم، وهو ما يجب أن يرضي المساهمين، كما قمنا بالفحوص النافية للجهالة، لافتًا إلى أن ما قام به “البنك الأول” و”ساب” هو تجهيز البيئة لأي عمليات اندماج مستقبلية ويجب الانتظار لرؤية ما إذا ستكون هناك اندماجات أخرى.

وبسؤاله عن حصة “RBS” في البنك، قال “نيكولايسن” إنه على الرغم من أن “RBS” أعلن أن إبقاء حصته في البنك ليس من ضمن أهدافه الاستراتيجية طويلة الأمد، إلا أنه كان مساهما داعما للبنك خلال فترة المحادثات والمفاوضات، ومهما حدث سنكون جاهزين لتقديم الدعم لبنك “RBS”.

أما فيما يخص الرقمنة، فأوضح “نيكولايسن” أن

قراءة المزيد ...