عاجل..اخبار السعودية اليوم | خادم الحرمين في نيوم.. 10 شهور حولت الحلم لحقيقة شمال المملكة

الفجر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يقدم موقع الفجر كل اخبار المملكة العربية السعودية اليوم | كل أخبار المملكة | السعودية اليوم | مباشر وعاجل |اخبار الملك| اخبار السعودية الان | اخبار السعودية مباشر | وكل ما يخص اخبار ولى العهد الامير محمد بن سلمان عبر بوابته الألكترونية.

 

رحلة حملت الكثير من الرسائل، 10 أشهر لم تكد تمر حتى جاءت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى نيوم في منطقة تبوك لتعلن أن الأرض التي اختارتها المملكة لتكون وجهتها السياحية، صارت تضج بالحياة، وتدفع الملك لاختيارها كوجهته لقضاء بعض الراحة والاستجمام.

 

"نيوم" الوجهة السياحية المميزة والمتطورة وبأفضل الخدمات سترى النور خلال سنوات، صارت بعد 10 أشهر منذ إطلاقها أمرًا مختلفًا، وفي هذه المدة "القصيرة" استطاعت الهيئة الخاصة لمشروع نيوم برئاسة سمو ولي العهد من تحويل الخيال إلى واقع ببدء الحياة فعليًا فيها، ما نتج عنه اختيار خادم الحرمين الشريفين المنطقة لقضاء إجازته فيها.

 

مراحل في بناء "نيوم"

أعلن صندوق النقد الدولي، الثلاثاء (31 أكتوبر 2017)، دعمه خطة المملكة لإنشاء نيوم في منطقة تبوك، مؤكدًا أن الخطة السعودية للبناء تظهر أن التعاون الاقتصادي الإقليمي عاد من جديد.

 

ثم في يناير العام الجاري، منحت المملكة أول العقود للشركات المتخصصة من أجل تشييد "نيوم" على ساحل البحر الأحمر بشكل فعلي، تصل قيمة تلك العقود إلى 15 مليار ريال، من إجمالي قيمة 500 مليار دولار، هي التكلفة النهائية لبناء المشروع.

 

كما تم منح 4 حزم لتطوير القصور والبنية التحتية الخاصة، وهي حزمة مخصصة لبناء خمسة قصور وبنية تحتية أخرى في نيوم بمنطقة تبوك، فالطاقة النظيفة هي من أهم مقوماته؛ حيث يعتمد كليًا على مصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكاليف.

 

وفي مارس وقعت المملكة مع مصر، اتفاقيات استثمار لتطوير أراض مصرية جنوبي سيناء؛ لتكون ضمن "نيوم". وبعدها في أبريل الماضي كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح عن تخصيص صندوق استثماري لـ"نيوم".

 

أما وكالة "بلومبرج"، ووفقًا لمحللين متخصصين في صناعة الإسمنت، هما إسمنت "تبوك" و"حائل" كاثنين من كبار مصنعي الإسمنت في السعودية، توسَّعا في إنتاجهما؛ للاستفادة من ولادة "نيوم".

 

ووفق بيانات جمعتها الوكالة، ارتفع ناتج الشركتين خلال الأشهر الستة المنتهية في يونيو، بنسبة 20% و55% على التوالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما تعد الزيادة في الإنتاج للشركتين أسرع عدة مرات من نظيرتهما الأكبر "أسمنت السعودية".

 

وفي 3 يوليو الماضي، أعلن المجلس التأسيسي لمشروع "نيوم" تعيين المهندس نظمي النصر، رئيسًا تنفيذيًّا، خلفًا للدكتور كلاوس كلاينفيلد، الذي تم تعيينه مستشارًا لرئيس مجلس إدارة "نيوم" الأمير محمد بن سلمان، بدءًا من تاريخ 1 أغسطس 2018.

 

تابع الخبر في المصدر ..

0 تعليق