الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / بوابة الشروق

وزير الطاقة اللبناني: نعمل على استئناف استيراد الغاز الطبيعي من مصر

كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني، سيزار أبي خليل، اليوم الثلاثاء، عن أن بلاده تعمل على استئناف استيراد الغاز الطبيعي من مصر.

وقال أبي خليل، خلال استقبال الرئيس اللبناني ميشال عون له في قصر بعبدا اليوم: "باشرنا العمل مع المصريين لإعادة تفعيل العقد الموقع مع مصر عام 2010 والذي يسمح لنا باستيراد الغاز الطبيعي حتى الانتهاء من بناء المحطات".

وأضاف: " في العام الماضي، تم توقيع العقد الأول لاستكشاف واستخراج النفط من المياه الإقليمية اللبنانية، مع الأمل أن يتم حفر أول بئر نفط قبل نهاية العام الحالي، لنعمل بعده على تطوير الحقول والانتاج".

وتابع: "أنجزنا مناقصة محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال، ونحن بصدد دراسة العروض التي تقدمت بها الشركات آملين أن تبت بها الحكومة الجديدة".

وذكر "فيما يخص السنة الحالية، فإننا نعمل للحصول على تراخيص جديدة للشركات من أجل الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المياه اللبنانية".

وأشار الوزير أبي خليل إلى توقيع أول عقد لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الرياح، عبر القطاع الخاص ومن شأنه توفير نحو 200 ميغاوات لرفد الشبكة الكهربائية".

وتحدّث عن الانجازات التي تحققت في قطاع المياه " من خلال استكمال بناء السدود والتعيينات الادارية في مؤسسات المياه، ما أدى الى زيادة الجباية والتخفيف من اليد العاملة غير المنتجة وهي

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا