الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / SputnikNews

البشير: وضعنا أفضل من الدول المجاورة... وراض عن مواجهة الاحتجاجات

القاهرة —سبوتنيك.وقال البشير: "لن نسمح بانزلاق السودان مثل الدول الأخرى أو أن يتحول شعبنا للاجئين".

وأعرب الرئيس السوداني، عمر البشير، عن رضاه عن أداء الشرطة السودانية خلال الاحتجاجات الدائرة ضد الوضع الاقتصادي، مؤكدا أن الوضع في بلاده أفضل من دول مجاورة.

— ANADOLU AGENCY (AR) (@aa_arabic)

وقال البشير خلال كلمة أثناء احتفال الشرطة بعيد الاستقلال، "نعبر عن الرضى التام عن أداء الشرطة في السودان…نريد هيبة الدولة ممثلة في هيبة رجل الشرطة".

وعن الاحتجاجات ضد الوضع الاقتصادي، قال الرئيس السوداني، "سنستطيع عبور الأزمة الاقتصادية، وهى تحتاج إلى صبر وحكمة وحسن إدارة"، مضيفا "نحن أفضل حالا من كل الدول المحيطة بنا".

وعمت الاحتجاجات الغاضبة العديد من المدن السودانية بعد انطلاقها، في 19 ديسمبر/ كانون الأول، عقب قرار الحكومة زيادة سعر الخبز ثلاث مرات في بلد يعاني من ركود اقتصادي.

وقال مسؤولون وشهود، إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص قتلوا في هذه المظاهرات، ستة في القضارف شرق البلاد، واثنان في عطبرة في الشرق أيضا، خلال اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب.

وفي اليوم السادس من الاحتجاجات، وعد الرئيس السوداني عمر البشير المواطنين، الاثنين، بإصلاحات حقيقية "لضمان حياة كريمة" لهم.

ويشهد السودان صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم نحو 70 في المائة وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي وسائر العملات الأجنبية. ويبلغ سعر الدولار رسميا 47.5 جنيه، لكنه يبلغ في السوق الموازية 60 جنيها سودانيا، كما يعاني 46 في المئة من سكان السودان من الفقر، وفق تقرير أصدرته الأمم المتحدة سنة 2016.

قد تقرأ أيضا