الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / الجزيرة نت

وزير إعلام الحوثيين المنشق يصل إلى الرياض

أفاد مصدر في الحكومة اليمنية أن وزيرا في حكومة "الإنقاذ الوطني" التابعة للحوثيين انشق ووصل إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث ينتظر أن يعقد ندوة صحفية اليوم.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه للأناضول إن وزير الإعلام في حكومة الحوثيين عبد السلام جابر أعلن انشقاقه عن الجماعة ووصل إلى العاصمة السعودية الرياض.

في السياق دعت السفارة اليمنية بالرياض وسائل الإعلام المختلفة لحضور المؤتمر الصحفي الذي سيعقده جابر في مقرها اليوم.

وتشير مصادر إعلامية يمنية إلى أن جابر كان -قبل عمله مع الحوثيين- يقدم نفسه صوتا إعلاميا للحراك الجنوبي، وأسس صحيفة تدعى "القضية" دافعت عن القضية الجنوبية.

من جهتها أعلنت حكومة الحوثيين المشكلة في صنعاء تعيين عضو المكتب السياسي للجماعة ضيف الله الشامي وزيرا للإعلام خلفا للوزير المنشق عبد السلام جابر.

وحسب قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة أصدر رئيس المجلس السياسي الأعلى قرارا بتعيين ضيف الله الشامي وزيرا للإعلام.

وتحدثت مصادر صحفية عن أن وزير السياحة ناصر باقزقوز هو الآخر انشق ووصل إلى الرياض، وينتظر أن يظهر في المؤتمر الصحفي.

وسبق أن تحدثت تقارير إعلامية العام الماضي عن انشقاق مشرف الوحدة الصاروخية للحوثيين "أبو محمد"، ونقلت عنه مصادر إعلامية سعودية قوله إنه انشق بعد اكتشافه "زيف ادعاءات الحوثيين"، على حد تعبيره.

وتتزامن واقعة انشقاق جابر مع استعار الحرب في الحديدة التي تحولت إلى معارك شوارع تهدّد حياة مئات آلاف السكان، مما دفع الأمم المتحدة إلى توجيه نداء جديد من أجل "اتخاذ خطوات فورية لإنهاء معاناة المدنيين".
    
وسيطرت القوات الموالية للحكومة على مستشفى "22 مايو" أكبر مستشفى في المدينة بعدما طردت الحوثيين منه، وتتركز المعارك العنيفة عند الأطراف الشرقية للمدينة وتستخدم فيها المدفعية والغارات الجوية.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 445 ألف شخص نزحوا من محافظة الحديدة منذ يونيو/حزيران، بينهم عشرات آلاف من المدينة التي يبلغ إجمالي عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة.