في يومه العالمي.. 7 معتقدات خاطئة عن التغذية المطلوبة للجسم

موقع مصراوى 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت- منة نافع

يوافق اليوم الثلاثاء، احتفال اليوم العالمي للتغذية الذي أعلنته منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، حفاظًا على الأمن الغذائي.

يهدف يوم الغذاء العالمي إلى تعميق الوعي العام بمعاناة الجياع وناقصي الأغذية في العالم، وإلى تشجيع الناس في مختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجوع، تحتفل أكثر من 150 بلد بهذه المناسبة كل عام.

هناك بعض المعتقدات غير صحيحة المتعلقة بالتغذية، والأطعمة التي يحتاجها الفرد لبناء جسده، مثل عدم تناول وجبة الإفطار يساعدك على إنقاض الوزن وغيرها من المعتقدات التي يرددها البعض دون التفكير في صحتها.

وفيما يلي، أبرز الأساطير والمعتقدات الخاطئة المتعلقة بالتغذية، بحسب ما جاء في موقع "الجارديان" البريطاني.

1- البيض غير صحي

يردد البعض أن البيض غير صحي على صحة الإنسان بشكل عام، نظرًا لاحتوائه على الكوليسترول، ويصيب الإنسان بتصلب الشرايين، وأمراض القلب، إلا أن هذا المعتقد خطأ، ولكن أثبتت الدراسات أن كمية الكوليسترول المتواجدة في البيض، غير مضرة على الإطلاق، ويعتبر من الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم، فتناوله على وجبة الإفطار يعد أمر هامًا للغاية، لأنه يعمل على خسارة الوزن، ويحافظ على صحة النظر بشكل كبير.

2- الدهون المشبعة سيئة لصحة الجسم

يعتقد كثير من الأشخاص، بأن الامتناع عن تناول جميع منتجات اللحوم والألبان والزيوت، يساعد الجسم على إبقائه بحالة صحية، ويساعد على فقدان الوزن، إلا أن تلك المعتقد خطأ، إذ يحتاج الجسم لتزويده بمواد بيعية تحتوي على دهون صحية لتمده بالطاقة والحيوية، والتي تتواجد في منتجات اللحوم والأجبان والزبدة وزيت جوز الهند والمكسرات والأسماك.

3- الحبوب صحي أكثر من الخضراوات

لا يمكنا إنكار القيمة الغذائية المتواجدة في الحبوب الكاملة، كالبليلة والفول وغيرها من المنتجات، إلا أن هناك بعض الأشخاص يعتقد أن تناوله بكمية كبيرة يعتبر صحي أكثر من الخضراوات واللحوم، إلا أن هذا المعتقد خطأ، فتناوله بشكل كبير يؤثر على صحة الجسم، ويسبب حساسية بسبب مادة الجلوتين المتواجدة في تركيبته، وتلف في بطانة المعدة، وآلام في المعدة، والشعور بالانتفاخ والإمساك.

4- تناول الكثير من البروتين أمر سيء لعظامك ولصحة الكلى

أثبتت الدراسات أنه ليس هناك علاقة بين حدوث كسر للعظام أو مخاطر على الكلى، بسبب تناول كميات كبيرة من البروتين، فإنه مرتبط ارتباطًا قويًا بصحة العظام، وزيادة إفراز الكالسيوم في الجسم، كما أنه لا يرتبط بأمراض الكلى، إذ أن هناك سببين رئيسيين في تواجد مشكلات على الكلى هما السكري وارتفاع ضغط الدم.

5- تناول العديد من الوجبات الصغيرة طوال اليوم

في بعض الأنظمة المتعلقة بالنظام الغذائي الصحي، أن تناول خمس وجبات في اليوم، يساهم في زيارة نسبة الحرق في الجسم، ويساعد على إنقاض الوزن، إلا أن هذا المعتقد غير صحيح، فيتوقف مستوى حرق الدهون في الجسم، وإنقاض الوزن بمدى تواجد جميع العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الجسم في الوجبة الواحدة الكاملة التي يتناولها الفرد على مدار اليوم.

وأجريت دراسة على الرجال البدناء، من خلال تناولهم لـ6 وجبات، مع المقارنة بنماذج رجال آخرين تناولوا ثلاث وجبات على مدار اليوم، وأثبتت الدراسة أنه ليس هناك أدنى فرق بين الطرفيين.

وأظهرت الدراسة أن تواجد فترات متباعدة بين الوجبات، تعطي إمكانية للجسم من تنظيف السموم المتواجدة في جسد الإنسان، كما أن 90% من هؤلاء الذين يقومون بتناول أكثر من ثلاث وجبات على مدار اليوم، أكثر فئة معرضة بالإصابة بسرطان القولون.

6- المواد الدهنية تسبب أمراض القلب

بالطبع تناول كميات كبيرة من الدهون تصيب القلب بالأمراض الخطيرة، ولكن ليس جميع أنواعها تصبح مضرة بصحة الإنسان، هناك بعض الأنواع من الزيوت تعتبر مفيدة لصحة الإنسان ويحتاجها الجسد، مثل زيت أوميجا 3، الغني بالدهون الصحية، كما أنه يحتوي على مضادات للالتهاب الذي يحتاجه المفاضل خاصة لكبار السن.

7- النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات خطر

يتبع البعض أنظمة غذائية لا تعتمد بشكل كبير على الكربوهيدرات، ليس فقط لإنقاص الوزن بسهولة، ولكن تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات تعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم، وتقلل من كمية السعرات الحرارية المتواجدة في الوجبة الواحدة، كما أنها تساهم في انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الوجبات الغذائية.

0 تعليق